الرئيسية » مجتمع » احتجاجات بقيادة ترناتة ضواحي زاكورة للمطالبة بإحداث مدرسة عمومية

احتجاجات بقيادة ترناتة ضواحي زاكورة للمطالبة بإحداث مدرسة عمومية

احتجاجات بقيادة ترناتة ضواحي زاكورة للمطالبة بإحداث مدرسة عمومية

نظمت ساكنة دوار زاوية القاضي بالجماعة الترابية ترناتة، إقليم زاكورة، وقفة احتجاجية امس الإثنين على جنبات الطريق الوطنية رقم 9 للمطالبة ببناء مدرسة ابتدائية، وتوفير مكان للتعليم الأولي، خاصة وأن المدرسة التي يتوجه إليها أبناؤهم تتواجد على بعد أزيد من 2 كلم، وتوجد على مشارف الطريق الوطنية رقم 9، التي تشكل خطرا عليهم.

الأباء والأمهات، ومعهم أبناؤهم رددوا بصوت واحد:”بغينا المدرسة”، و”هذا عيب هذا عار ولادنا في خطر”، و”براكا براكا بغينا المدرسة”، وحملوا الأعلام الوطنية وصور الملك، مطالبين من الجهات المسؤولة، توفير حق من حقوق مواطني هذه المنطقة النائية وهو التعليم.

إحدى المحتجات قالت في تصريح للشبكة المغربية لحقوق الإنسان، والرقابة على الثروة وحماية المال العام بزاكورة، والتي آزرت المحتجين، إن وقفة اليوم سببها الأول، هو الخطر الذي يحدق بفلذات أكبادهم، خاصة وأنهم يقطعون مسافة مهجورة وهو ماجعل الأسر تخاف أن تتكرر مأساة الطفل عدنان بطنجة ضحية الاغتصاب والقتل، في دوارهم.

أحد المحتجين صرح للشبكة بدوره، في بث مباشر على الفايسبوك، بأن دوار زاوية ايت القاضي، هو الوحيد من بين 25 دوار داخل الجماعة، الذي لا يتوفر على مدرسة ابتدائية، وهو مادفعه للتساؤل عن السبب، خاصة وأن حوالي 75 تلميذا، يتوجهون للدراسة بمدرسة “تسركات” التي تبعد عنهم بحوالي 2كلم.

وأضاف ذات المتحدث، أن حرمان أبنائهم من التعليم، انتقل إلى التعليم الأولي، بحيث تفاجأوا بداية هه السنة بمسؤول في السلطة ومندوب الأوقاف والشؤون الاسلامية، يأمران بتوقيف استغلال مقر للتعليم الأولي، وبالرغم من الحصول على مقر ثان مؤقت إلا أن هذه الجهات، أصرت على توقف الدراسة بالتعليم الأولي إلى اجل غير مسمى، مما حرم 32 تلميذا من التعليم الأولي اليوم.
وقد حجت النساء المحتجات صباح اليوم لمقر القيادة بدعوة من قائد المنطقة الذي ترك الجميع ينتظر لساعات طوال دون استقبال الامهات والأباء المحتجين المطالبين بأبسط الحقوق التي يكفلها الدستور المغربي حسب اتصال مع احدئ النساء.
لمين لبيض زاكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *