اضاءات في نص المبدعة الهام عفيفي

اضاءات فى نص المبدعة .. إلهام عفيفى
“إذكرني عند قلبك”

عيون رأت ..
قلب هفا ..
اصبحت …عاشقة
تجبن عن الرحيل
تخشى ان تصبح في الفراق .. هباء
جرداء الروح
يسرقها العمر .. تنتظر اللقاء
شريدة القلب ..
تقضي سنين اللجوء في العراء
سأحملك بقلبي واذهب ..
علني أجد الشفاء
في رحلتي اليك
اكتحل رماد سجائرك
تحصدني وروداً في كفيك
أخفيك بين أحراش الاشتياق
يفضحني عطري بين احضانك
ولا أخشى أن يقتلني الاشتهاء
أنا امرأة اختارت..
أن تجوب الدنيا.. تحملك قدراً
او تموت .. على قبر عشقك قهراً..
تذكر اسمك..
حين تلفظ آخر أنفاسها..
تلقي أحلامها معك ..
وانت تجني قبلاتها ..
حين تهزم الوهم في عقلك
أيها المجنون..
احملني بين ثنايا عمرك…
سأتبعك…
أتباهى بين صديقاتي..
بثوبي الذي يحمل رائحتك
حين تمُرُ على طريقي..
اسكن بقلبي واسعد..
لا تحطم كبريائي..
بين ذراعيك
سأحمل أحزانك..
بين اضلعي..
وحين تنضج براعم العشق
أسمح لك بالغوص في أمواجي ..
تتنسم عبير مسائي..
قبل أن يموت عند الفجر

الهام عفيفي
…….
عيون رأت ..
قلب هفا ..
اصبحت …عاشقة
تجبن عن الرحيل
تخشى ان تصبح في الفراق .. هباء
جرداء الروح
يسرقها العمر .. تنتظر اللقاء
شريدة القلب ..
الكلمات هنا …كلمات بأداء صوفى خالص … كيف
الرائع … فؤاد عبد المجيد
فى موشح ..لحظ رنا
المزج بين الصوفى والفلسفي .. فى مفردات جامده وهذا شىء صعب فعلا .. استخدام المفردات ذات القافية الجامده صعب لانها تضعك فى زاويه اصعب .. تدخلى نفسك فى اختبار صعب لتجيبي عليه بالاصعب وتنجحى … وهذه مقدرة عاليه فعلا ليست فى الشعر فقط … بل فى الحياه
ايضا ..
مفردات من اول وهلة للرائى يحسبها جامده … وحتى يسترسل فتذوب معه
…………….
تقضي سنين اللجوء في العراء
سأحملك بقلبي واذهب ..
علني أجد الشفاء
في رحلتي اليك
اكتحل رماد سجائرك
تحصدني وروداً في كفيك
أخفيك بين أحراش الاشتياق
يفضحني عطري بين احضانك
ولا أخشى أن يقتلني الاشتها
اللجوء …. عن اى لجوء تتحدثين ؟؟ وماذكرت قبلها ولو حتى ماوى ؟؟
هكذا يتسائل المتلقى ؟؟
الاجابه هنا :
جرداء الروح
يسرقها العمر .. تنتظر اللقاء
….
لاتتحدث المبدعة عن لجوء جسدي … هنا رقى معنى ( معنوي )
ولكن تصطدم بمعنى اخر مادى ؟؟ ( سنين العمر ) او يسرقها العمر …
المزج هنا فى صالح النص …
اعطى للجمله قوة وشد من ازرها … تجاه احافير العمر
سأحملك بقلبي واذهب ..
علني أجد الشفاء
في رحلتي اليك
……..
إنكار ذات من المبدعة … هى فى رحله داخل رحله اخرى ..
استخدامك للتراكيب المعقدة يزيد الامر سهوله للمتلقى وارباكا لك …فعفويه اللفظ هنا تجرك الى
اخر ….
أنا امرأة اختارت..
أن تجوب الدنيا.. تحملك قدراً
او تموت .. على قبر عشقك قهراً..
تذكر اسمك..
حين تلفظ آخر أنفاسها..
تلقي أحلامها معك ..
وانت تجني قبلاتها ..
حين تهزم الوهم في عقلك
أيها المجنون..
احملني بين ثنايا عمرك…
سأتبعك..
الله الله الله
هنا تذكرت اخيرا انها امراه ؟؟؟
امراه يارجل !!!!!!!!
تذكر اسمك
حين تلفظ آخر أنفاسها..
يالله
وهنا تتسق الجمله الشعريه مع سابقتها …. رحله داخل رحله
رائعه
وانت تجني قبلاتها ..
تجنى … مفردة فى محلها جداااااااااااااا
الجنى هو حصد مازرع .. اتفق الجمهور على ذلك
ولكن الجنى وحده لاعناء فيه … فمن يجنى يحصد زرع غيره
هنا مفردة تجنى
وكأنك تبعدى عنه كل مايؤرقه او يجهده أو يسوءه … فقط اقطف هنيئا لك
الله الله الله
عفويه المفردة لاتأت من فراغ
هى تراكيب لُضمت حباتها لتكون هذا العقد الفريد
أيها المجنون..
احملني بين ثنايا عمرك…
سأتبعك..
ثم تذكرت … رجل بكل عفويته وطفولته … ورجولته
ايها …. للمنادى الشاخص امام المنادى عليه
اى وجه لوجه ؟؟
فكيف ياسيدتى طوعتى منه دم ولحم وكان بين عينيك اكتحال رماد ؟؟
سأتبعك …
من يتبع من ؟؟
الحامل ام المحمول ؟؟
القاتل ام المقتول
من يامن اعدت الى اللغة روعتها بعفويتك
أتباهى بين صديقاتي..
بثوبي الذي يحمل رائحتك
حين تمُرُ على طريقي..
اسكن بقلبي واسعد..
لا تحطم كبريائي..
بين ذراعيك
سأحمل أحزانك..
بين اضلعي..
وحين تنضج براعم العشق
أسمح لك بالغوص في أمواجي ..
تتنسم عبير مسائي..
قبل أن يموت عند الفجر
هنا انتهت الرحله … وصرنا على موعد مع الذكريات …
تسلسل رائع … امراة … رجل .. صديقات …
بثوبي الذي يحمل رائحتك
يحمل …. هنا للماضى
اسكن بقلبي واسعد.
اسكن … للعاقل الشاخص امام المسكون فيه ؟؟
وكان قبلا ذكرى ؟؟
هى حاله انصهار روحى
كتبت بفلسفه عفويه
ثم لننظر الى القادم بتمعن
تتنسم عبير مسائي..
قبل أن يموت عند الفجر
ولنتبعه بالعنوان
فكيف تكون قراءته ؟؟
…………
تتنسم عبير مسائي..
قبل أن يموت عند الفجر
إذكرني عند قلبك
؟؟؟
اخر ثلاث ابيات ايجاز لما كتب
هنا الدراما راقيه فى تسلسل ممتع

احييك بالفعل
….
عادل التوني
رئيس رابطة الكتاب العرب على الانترنت التابعة لجوجل