الرئيسية » مجتمع » الخلافات السياسية بجماعة ايت امديس  تاخر تسريع التنمية والرئيس يتحمل جزء من المسؤولية

الخلافات السياسية بجماعة ايت امديس  تاخر تسريع التنمية والرئيس يتحمل جزء من المسؤولية

الخلافات السياسية بجماعة ايت امديس  تاخر تسريع التنمية

وملفات الرئيس الحالي ودليل خروقاتها منع المستشار محمد بوكيوص من اداء مهامه  كمستشار

                 

اتصل بنا  النستشار الجماعي  بجماعة ايت امنديس قيلدة امليل اقليم ازيلال  آيت أومديس وهي قرية مغربية شمال المملكة. وتنتمي آيت أومديس لإقليم أزيلال الساحلي. تضم هذه القرية 15.377 نسمة (إحصاء 2004).

وتتكون من الدواوير الاتية :

  • تونزرفت
  • تاركة زكزات
  • أيت حميد
  • اسوال
  • اسكنفوا
  • ركدة …

                               

السيد محمد بوكيوض حمل معه ملفا  يعود لسنوات 2015 و2016 و 2017 حول بعض الخروقات الاخلاقية والساسية التي

استعملها الرئيس الحالي للجماعة  من اجل الوصول الى كرسي الجماعة ومن دلك احتجاز المستشارين والضغظ  ومحاولة الحجب من اجل اداء حق المستشار في اختيارته السياسية .

كما تسلمنا محاضر معاينة واشهادات  وكدا  شكاية للسيد العامل  بسبب المنع من اداء الحق الوطني كمستشار للسيد محمد بوكيوض الدي قلدته الساكنة ان ينوب عنها في المجلس الجماعي قصد الدفاع عن مصالحها ، كما تسلمت اشهادات  ومحاضر بخصوص حادتة السير التي وقعت  بسيارة الجماعة وكان يقودها الرئيس الحالي وتسببت في جروح بليغة لاحد المصابين من الشبان بدراجتهم النارية  كما اطلعنا على شكاية السيد محمد بوكيوض المستشار الممنوع من مزاولة مهامه  الانتخابية كمستشار بجماعة ايت اومديس ..كل هذه الحيتيات جعلتني كصحفي ان اتحرى الامر وكذا ان اقف على بعض المحطات حديثة او قديمة فاتضح لي ما يلي :

حسب مقال صحفي بتاريخ بجريدة ازيلال 24 ان السيد محمد بوكيوض اشتكى من تظلم

لحق به  حيث رفع المستشار بجماعة آيت أومديس ، شكاية  للسيد العامل ، يحكي من خلالها تفاصيل إدراج نقطة بدورة يوليوز من سنة 2017تتعلق بحرمانه من أداء مهامه كمستشار ، الأمر الذي يرى فيه المشتكي أنه حيف وجور لكونه لايستند على أي أساس قانوني ، عدا أن رئيس الجماعة يقول أن المعني لايحضر الدورات .

حول هذا الإتهام ، يقول محمد بوكيوض في شكايته الموجهة للعامل ، أنه يستجيب لكافة الإستدعاءات الموجهة إليه لحضور الدورات ، أو إشعارات زملائه من المستشارين ، أما الدورات التي سجل فيها غيابه _ يقول بوكيوض _ أنها تعود لسبب عدم علمه ولعدم إخباره ، ولايمكن أخذها ذريعة كافية لإقصائه من مهامه ، معتبرا الأمر أنه مخطط ومنهجية لتمرير رغبات الرئيس ومن يدور في فلكه ، لكونه يعتبر من أشد المعارضين له ولسياسته في غالب الإجتماعات والدورات المتعلقة بتدبير شؤون الجماعة والإحتجاج على عدم استدعائه .

هذا ويحتفظ المعني ، بسيل من الوثائق والمستندات التي يقول على أنها تدين رئيس الجماعة في العديد من الإختلالات ، وتهريب الإجتماعات وشراء الأصوات إلى غير ذلك مما وصفها بالتلاعبات.

ومع  الاسف نحن نتساءل هل حقق الرئيس الحالي ما كانت تطمح اليه الساكنة وخاصة انه حين كان في صفوف المعارضة قال حرفيا ما يلي //

 

نتيجة هذا التسيير الارتجالي، مُذكرا في ذات الوقت بالمسيرة الاحتجاجية التي وصفها بالإنذار الأول لرموز الفساد.
وطالب بإصلاح الطرق وربط الساكنة بالماء الشروب ودعم التمدرس وإخراج الجماعة من قوقعة التخلف والتسيير العشوائي عبر ترسيخ سياسة اجتماعية كفيلة بتنمية المنطقة وبمحاربة الهدر المدرسي الذي بات عائقا حقيقيا أمام صيرورة عجلة التنمية .
،كما ندد بعدم تسليمه محاضر الجلسات  وهو نفس الامر الذي استعمله الان وهو رئيس ضد المستشار محمد بوكيوض …

فهل تحققت اماني الساكنة في التنمية

كما دكر الصوت المعارض انداك أي الرئيس الحالي للجماعة  السيد لحسن بناصر  قبل اربع سنوات بان أغلبية المشاريع التي هي الآن قيد التنفيذ كانت مبرمجة في المرحلة السابقة، مشيرا في ذات الوقت إلى الفترة الأخيرة من تسيير المجلس، التي عوض أن تستفيد من التجارب الماضية، عرفت نكوصا واضحا بفعل ما وُصف ب” السياسة العقيمة الممنهجة” التي لم تفلح سوى في تضخيم اعتمادات الكازوال والصيانة وقطع الغيار والهاتف.واعتمادات.الاستقبال .
هذا، ودعا المتحدث من جهة اولى، كافة الأعضاء إلى رفض أشكال تبذير المال العام مع التعاطي بشكل جدي مع رهانات المرحلة الحالية التي سنّت سياسة واضحة فيما يخص تنمية العالم القروي. وتطرق من جهة ثانية، إلى العديد من الإشكالات التي يعرفها تدبير الشأن العام بالجماعة واستطاع أن يُحرج المكتب المسير ،الذي بدا عاجزا عن تقديم إجابات حقيقية بأسئلته الدقيقة. وطالب المتحدث من السلطات المحلية، تحمّل مسؤولياتها فيما قد يحدث من احتقان جماهيري…

دعونا الان  نلقي نضرة عبر تقارير الصحف والاحزاب المعارضة الى اين وصل قطار التنمية وهل تحقق ما كان يعرض عليه الرئيس الحالي بعد ان تقلد المسؤولية //

 

ازيلال… اقليم الظلمات . دوار تسويتين جماعة أيت أمديس دمنات… معاناة السكان في موسم الشتاء . تهميش وتفقير ابناء الشعب المغربي حفدة المقاومين الذين وهبوا ارواحهم فداء للوطن وسقوا بدمائهم تربته الطاهرة

 

من دوار اسكانفو جماعة ايت امديس ،أعمدة كهربائية فوق الأرض لسنوات في ظل غياب تام للمسؤولين والمكتب الوطني للكهرباء…..

 

نحتفظ بالفيديو

وقال أب من تسوتين : قبل أيام عاشت سيدة قريبة منه مخاضا عسيرا، وبسبب العزلة حاول مرافقتها الى دار الولادة بدمنات، الا ان اشتداد المخاض بها وتأخر الاسعاف جعلها تضع مولودا ميتا بعد وصولها الى المشفى متأخرة، وزاد المتحدث أنه وضع جثة الضحية امام اعين طاقم مستشفى دمنات، وبدل مواساته عما جرى، صرخت في  وجهه ممرضة قائلة ” ديه رميه للكلاب”، وفي الحين حل الطبيب وتساءل ماذا أرى امامي، فاكد الاب أنه رد عليه بقوله”شوف نتا”، مضيفا ان الطبيب أمره بأنه عليه ان يحاسب رئيس جماعته وليس الاطباء.

 

الحاجيات الضرورية للساكنة ( الطرق – التعليم – الصحة –  الماء – الكهرباء –  صبيب الانترنيت

 

كما شهدت قرية تاركة زكزات في جماعة ايت امديس انهيارات جزئية وكلية منازل بسبب هطول الأمطار وشدة الرياح الناتجة عن سوء الأحوال الجوية الأمر الذى تسبب فى حدوث تصدعات وشروخ فى جدران وحوائط المنازل مما أصاب الأهالى بحالة من الرعب والفزع وصرح أحد سكان المنطقة انه “لولا تنبه ويقظة االسكان لقضوا ليلتهم تحت الأنقاض” وأضاف”ان المنازل السليمة فتحت ابوابها في وجه المتضررين ووفرت لهم المأكل والمبيت نظرا للخسائر المادية التي لحقت بهم

معرب اليوم

شعور بـ”الإقصاء” يخرج محتجين في آيت أمديس

نظم سكان عدد من الدواوير، الواقعة بنفوذ الجماعة الترابية أيت أمديس بإقليم أزيلال، مسيرة احتجاجية عبروا من خلالها عن استيائهم من جودة الأشغال بالطريق المنجزة حديثا، والرابطة بين سيدي يعقوب وأيت أمديس.

المشاركون في هذه المسيرة طالبوا، من خلال الشعارات،التي كانت تصدح بها حناجرهم، السلطات الإقليمية بأزيلال والجماعة الترابية بأيت أمديس بضرورة التعجيل بإيفاد لجنة للتحقيق في جودة أشغال الطريق سالفة الذكر.

كما دعوا الجهات المختصة إلى ضرورة برمجة بناء إعدادية تمكن أبناءهم من متابعة الدراسة، فضلا عن توفير النقل المدرسي أسوة بباقي جماعات الإقليم.

وبخصوص الإعدادية التي طالب بها السكان، أقر الناصري بوجود معاناة حقيقية لأبناء الجماعة بسبب غياب هذه المؤسسة التعليمية، مشيرا إلى أن ما يقارب 220 تلميذا وتلميذة حرموا خلال الموسم الحالي من متابعة دراستهم بسبب عدم قدرة الآباء على تحمل مصاريف تمدرس أبنائهم خارج الجماعة

هسبريس 2017. ” .

تمكنت السلطات الاقليمية للحوز زوال يوم امس السبت من اقناع العشرات من سكان دوار تابع للجماعة القروية ايت امديس التابعة للنفود الترابي لاقليم ازيلال، بالعدول عن مواصلة مسيرتهم المتوجهة الى الرباط مشيا على الاقدام وباستعمال البغال.

وكانت هذه المحاولة الثانية بعد ان سبق لذات السلطات ان فتحت حوارا مع المحتجين بعد دخولهم المجال الترابي لاقليم الجوز صباح الخميس الاخير، على مستوى جماعة ايت احكيم ايت ازيد شرق الاقليم في الحدود مع اقليم ازيلال.

احدات انفو شتنبر 2018

 

نحن الان في منتصف سنة 2019  رغم اجتهادات السيد العامل وزياراته للمنظقة من اجل الاشراف على بعض من المشاريع القليلة التي برمجها المجلس الاقليمي فان الجماعة والمنطقة ككل ما زالت تعرف خصاصا مهولا خاصة في تقريب الفصول الدراسية مع  خطورة التنقل على الاطفال  شبه انعدام للمستوصفات  وقلة اللادوية  والاسعاف الخاص بالحوامل والحالات المستعجلة  انعدام القناطر اوة صيانتها مما يسبب في ازهاق الارواح حين اشتداد الامطار

ان الجماعة محتاجة الى تكتل وطني بعيدا عن الصراعات السياسية  او الحسابات الضيقة من اجل اسعاد الساكنة الفقيرة هدا سؤال مطروح للرئيس لحسن بناصر ..لمادا لا توحد حولك المستشارين بدل تشغيل سياسة الاقصاء  مما يحرم المواطن الفقير في جماعتك من نصيبه المشروع من اسس التنمية ؟؟؟؟

هذه الصور التي اخدت مع السيد العامل خلال 2015 ومطالب الساكنة المدونة مع الاعتدار لجريدة ازيلال 24 هل تحقق منها شئ تتمنى جريدة النهضة عمل ربرطاج بعين المكان في القريب بحول الله تعالى لتعطي لكل دي حق حقه ...

التعليق على الصور عن ج اطلس سكوب

تامل ساكنة دواوير اغران امسان و إغرمانان تسلي و تيبورودين و ايتواحي  ايت اوردمة تسوتين وتلغزي بايت امديس الجنوبية بدائرة دمنات ان تعمل السلطات في عهد العامل امحمد العطفاوي على فك العزلة عنها بعد ان استمرت منذ عقود  بانجاز وتعبيد طريق يسهل عليها التزود بالمواد الغدائية ويبقى استعمال النعش نت اجل انقاد المصابين والمرضى والحوامل وحملهم الى اقرب المستوصفات المجاورة نت المضحكات والبكيات في مغرب الالفية التالتة بالمنطقة ومن ادق تجليات مظاهر العزلة لقبائل ايت امديس وعبر افر اد القبائل على انهم يجدون صعوبة كبيرة في التزود بالمواد الغدائية ،حيت يتطلب التسوق الاعتماد على اكتر من دابة لدلك كما عبروا ان الكتير من الحوامل قضو نحبهم وهم ينقلون بطرق بدائية للمستوصفات مع انعدام دور الولادة بايت امديس الشمالية والجنوبية ورحم الله النساء الحوامل ومنهم   فاطمة علي وحبيبة ع

 

بعض من صور

 

المعانات

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *