الرئيسية » أخبار الوطن » الدليل المعرفي لجائحة كوفيد-19 لجامعة محمد الخامس

الدليل المعرفي لجائحة كوفيد-19 لجامعة محمد الخامس

تعلن جامعة محمد الخامس بالرباط عن إصدارها ونشرها لمؤلف جماعي تحت عنوان : “المعرفة والابتكار والخبرة في مواجهة وباء كوفيد-19: نحو خروج سريع من الأزمة تحليل التداعيات واقتراح الحلول” ، (الدليل المعرفي لجائحة كوفيد-19 لجامعة محمد الخامس بالرباط). هذا المؤلف متاح على الإنترنت من خلال الرابط التالي: http://www.um5.ac.ma/memento-covid19-um5/ .
يأتي إصدار هذا الكتاب في إطار الدعوة التي وجهتها الجامعة بتاريخ 15 أبريل 2020 إلى كافة أساتذتها وباحثيها، من أجل تجنيد مجالاتها العلمية الواسعة وطاقاتها المعرفية المتنوعة بهدف صياغة مؤلف جماعي وخبراتي يقوم بتحليل تداعيات الجائحة من مختلف جوانبها الصحية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، ومن تم تقديم حلول ناجعة وفعالة للأزمة المترتبة عنها.
ولقد كان التجاوب مكثفا مع هذه الدعوة، إذ أسهم في إنجاز هذا المؤلف ما يقارب مائة أستاذ من كافة المؤسسات التابعة للجامعة ومن تخصصات علمية مختلفة: العلوم الصحية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، علوم الحياة والأرض، العلوم القانونية والسياسية، الاقتصاد والتدبير المالي، علم النفس والتربية، الرياضيات والتكنولوجيا، وتمكنوا من خلاله من بسط رؤاهم، ونظرياتهم، وتقديم نماذجهم التحليلية ودراساتهم الميدانية مع اقتراح حلول من أجل التدبير الناجع، والسعي الجاد إلى الخروج من هذه الأزمة الشرسة.
و يتميز هذا الدليل المعرفي بتعدد تخصصاته وبمعالجته للعديد من المشاكل العاجلة والواقعية المتعلقة بجائحة كوفيد-19، وهذا ما يتجلى من خلال المواضيع الرئيسية السبعة التي تتمحور حولها مضامين هذا المؤلف :
– مكافحة فيروس كوفيد-19 : العلاجات، نمط الحياة وحكامة النظام الصحي،
– كورونا: الصمود والتضامن في مواجهة الهشاشة الاجتماعية، تأملات في الدروس المستفادة،
– تداعيات كورونا على المنظومة التربوية: اعتماد التعليم عن بعد كنقلة نوعية في المرحلة المقبلة،
– القانون وجائحة كوفيد-19: الأسس القانونية للخروج من الأزمة،
– خطر الركود الاقتصادي: أي سبل لإنعاش سريع؟
– تحديات “ما بعد كورونا “: الابتكار وتعزيز المعارف… خيار لا رجعة فيه،
– الجائحة والحجر الصحي: أية أجوبة لحالات الضعف النفسي؟
وتطمح جامعة محمد الخامس بالرباط أن تجعل هذا المؤلف وثيقة مرجعية أساسية، سواء للخطط الرامية للنهوض بالقطاعات المتأثرة بجائحة كوفيد-19، أو لمشاريع البحث والابتكار التي سيتم تنفيذها في هذا المجال.
ومن هذا المنطلق سيتبع نشر هذا الكتاب بعدد من الإجراءات والبرامج المتنوعة اتجاه المحيط العلمي والأكاديمي الوطني والدولي، وكذا شركائنا من القطاعين العام والخاص والمؤسسات والهيئات المعنية وعامة الجمهور، من خلال عقد مؤتمرات وندوات وموائد مستديرة حضوريا أو عبر الإنترنت، وإطلاق مشاريع تطويرية مستهدفة وإنشاء منصات رقمية تكون مستندة على القاعدة المعرفية الصلبة التي يمثلها هذا المؤلف الجماعي.

رشيد بلخدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *