عقوبة الإعدام في حقّ منفّذي جريمة “شمهروش”

بواسطة:خاليد بنشعيرة

قضت المحكمة المختصة في قضايا الإرهاب بسلا، اليوم الخميس18 يوليوز 2019، بالحكم بالإعدام في حق المتهمين الثلاثة الرئيسيين في تنفيذ “جريمة شمهروش” البشعةويتعلق الأمر بكل من “عبد الصمد الجود”، و”يونس أوزايد” و”رشيد أفاطي” والتي راحت ضحيتها سائحتان إسكندنافيتان. .

كما قضت المحكمة على المسمى “عبد الرحمان خيالي” بالسجن المؤبد، وحكمت على المسمى “عبد الكريم خمايج” و”هشام نزيه” وبلعابد نورالدين” بـ30 سنة سجنا نافذا، ووزعت 25 سنة سجنا نافذا على كل من المسمى”عبد اللطيف دريوش” وحميد آيت أحمد” وعبد الغني الشعابتي،الزغاري العاقل، بينما قضت في حق المسمى “سعيد توفيق”، و”فرياط عبد العزيز”، و”ديمان أمين”والمتهم الأجنبي السويسري “كيفين زولير”، ب 20 سنة سجنا نافذا.

وقضت المحكمة في حق المسمى ” أيوب الشلاوي” بالسجن 18 سنة سجنا نافذا، وعلى باقي المتهمين:كلا من المسمى “عبد السلام الإدريسي”ومحمد شاقور”، ورشيد الوالي”ب 15 سنة سجنا نافذا.

وخفضت المحكمة العقوبات في حق المسمى “محمد بوصالح” إلى 12 سنة سجنا نافذا، و8 سنوات نافدة في حق “نورالدين الكهيلي”، مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم. أما المتهم المسمى “سعيد خيالي”، أصدرت المحكمة في حقه السجن ب 6 سنوات سجنا نافذا، وقضت في حق المسمى “عبد الله الوافي” ب 5 سنوات سجنا نافذا.

وقضت هيئة المحكمة لذوي الحقوق، من الطرف النرويجي، بمليوني درهم سيؤديها المتهمون الثلاثة الرئيسيون الذين نفذوا عملية ذبح السائحتين الإسكندنافيتين.

وهذه لائحة الأحكام بحق المتهمين الرئيسيين:
عبد الصمد الجود.. الإعدام
يونس أوزياد ..الإعدام
رشيد أفاطي.. الإعدام
عبد الرحيم خيالي.. المؤبد

أما باقي المتهمين فقد صدرت في حقهم الأحكام التالية:

نور الدين بلعابد.. 30 سنة
هشام نزيه.. 30 سنة
عبد الكبير خمايج.. 30 سنة
عبد اللطيف الدريوش ..25 سنة
عبد الغني الشعابتي.. 25 سنة
العاقل الزغاري.. 25 سنة
حميد أيت أحمد ..25 سنة
السويسري كيفن زولير.. 20 سنة
سعيد توفيق.. 20 سنة
أمين ديمن.. 20 سنة
عبد العزيز أفرياط ..20 سنة
عبد السلام الإدريسي.. 15 سنة
رشيد الوالي.. 15 سنة
محمد شقور.. 15 سنة
محمد بوصلاح.. 12 سنة
نور الدين الكهيلي.. 8 سنوات
سعيد خيالي.. 6 سنوات
عبد الله الوافي.. 5 سنوات