الرئيسية » فرقةمسرح الشامات تواصل تنظيم دوري مسرح الأحياء في دورته الثانية عشرة

فرقةمسرح الشامات تواصل تنظيم دوري مسرح الأحياء في دورته الثانية عشرة

فرقةمسرح الشامات تواصل تنظيم دوري مسرح الأحياء

في دورته الثانية عشرة

مسرح مواطن،مسرح للحياة

تنظم فرقة مسرح الشامات بدعم من المعهد الفرنسي المغرب، سفارة فرنسا بالمغرب، المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة ) بمكناس، المجلس الجهوي فاس مكناس، جماعة مكناس. الدورة الثانية عشرة لدوري مسرح الأحياء خلال الفترة الممتدة من شهر شتنبر إلى نهاية نونبر 2020.

بمبادرة من الكاتب والمخرج بوسلهام الضعيف انطلق هذ الدوري المسرحي المتفرد والمستلهم من دوريات كرة القدم بالأحياء المغربية المنظمة خلال شهر رمضان .ويهدف إلى اكتشاف المواهب الشابة في الفنون الحية وخصوصا المسرح. بالإضافة إلى الترويج للثقافة المسرحية وتحسيس المواطنين وخصوصا الشباب بأهمية الثقافة والتربية في الحياة اليومية .وعبر هذا الدوري الذي ينفتح خصوصا على شباب الأحياء المهمشة والتي تفتقر إلى فضاءات للثقافة والفن يسعى إلى تلقين قيم المواطنة والحداثة والحوار مع الآخر،الآخر المختلف.

ينظم الدوري عبر ثلاث مراحل :فالمرحلة الأولي هي مرحلة التأطير والتكوين ثم إنجاز العروض المسرحية التي لا تتجاوز مدتها أربعة عشر دقيقة تليها مرحلة الإقصائيات التمهيدية ثم النهائيات. ويواكب شباب الأحياء، مؤطرون متخصصون في الفن المسرحي بالإضافة إلى أفراد لجنة التحكيم . وبالإضافة إلى الإبداع فإن الدوري يولي أهمية للالتزام والعمل الجماعي والانضباط واحترام التقاليد المسرحية.

ساهم الدوري في خلق قاعدة واسعة من الشباب المتذوق للفنون كما كان له الدور الكبير في إبراز العديد من الفنانين المسرحيين الذين التحقوا مباشرة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي .

دورة هاته السنة وبحكم وباء كورونا الذي يعرفه المغرب والعالم، فإنها ستنظم في ظروف خاصة بتنسيق مع المصالح المتخصصة ، مع اتخاد  جميع احترازات واحتياطات السلامة الصحية ، حفاظا على صحة المشاركين والمنظمين والجمهور.

مراسلة مكناس

سلامي المصطفى