آليات خلق وتدبير المقاولة لفائدة النساء المقاولات

آليات خلق وتدبير المقاولة لفائدة النساء المقاولات.

متابعة : محمد الحرشي

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي ملحقة الصويرة يوم الثلاثاء والأربعاء 18و19دجنبر 2018 دورة تكوينية من تأطير الدكتور محمد حداش دكتور في علوم التسيير كاتب عام واستاذ بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالمدينة الجديدة (الغزوة) حول آليات خلق وتدبير المقاولة لفائدة المقاولات .
وتضمن التكوين عدة محاور مهمة حول خلق المقاولة واستمراريتها والصعوبات التي يمكن ان تعترضها والمواصفات التي يجب أن يتميز بها المقاول للنجاح في إنشاء مقاولته .
وأوضح المؤطر أهمية ضرورة التسلح باستراتيجية واضحة في مجال المقاولة:وضوح الفكرة ،اكتشاف المحيط في مختلف مستوياته البشرية والمادية والادارية مع التقييم المستمر واحتمال استبدال المنتوج اذا دعت الضرورة.
وأضاف بأن تلبية حاجيات الزبون من أهم ما يساهم بشكل كبير في نجاح المقاولة واستمراريتها رغم الصعوبات المختلفة التي يمكن أن تواجه صاحبة المقاولة في بداية انطلاق مشروعها وخصوصا مع المنافسين والمتدخلين الآخرين والجو الاقتصادي والاجتماعي للبلد.
وبعد كل محور من يتم طرح أسئلة من طرف النساء الحاضرات حول المحاور والأفكار والمعارف الواردة في برنامج التكوين مما ساهم في أزالة الكثير من الغموض وسوء الفهم.