إسبانيا:التربية الإسلامية في المنهاج الدراسي بكاتالونيا

ققرت مديرية التربية والتعليم بإقليم كتالونيا الإسباني مع حلول السنة الدراسية 2020-2021 تعليم الديانة الإسلامية في المدارس العمومية في إطارالاندماج في المجتمع الإسباني ويكون منسجما مع ثقافات العائلات المسلمة في إسبانيا. ونُشرت تفاصيل هذه الخطة الأربعاء الماضي في الجريدة الرسمية لإقليم كاتالونيا.
وتبدأ المرحلة الأولى التجريبية في المراحل الابتدائية الأولى وفي السنة الأولى من التعليم الثانوي، وفي حال توفر لاحقا معلمين لتدريس التربية الإسلامية، تختارهم اللجنة الإسلامية في إسبانيا، يمكن مواصلة التجربة مع مراحل دراسية أعلى.
إن تدريس الديانة الإسلامية في المدارس الإسبانية العمومية أصبح ضروريا بعد ارتفاع عدد التلاميذ المسلمين وتزايد المطالب من طرف الجمعيات الإسلامية، والإسبان المتعاطفين معها، بتدريس التربية الإسلامية على قدم المساواة مع الديانات الأخرى في البلاد.
يحتضن إقليم كتالونيا لوحده أكثر من نصف مليون مسلم من بين المليونين المنتمين إلى الديانة الأسلامية في إسبانيا. يليه إقليم الأندلس في الجنوب بأكثر من 300 ألف مسلم، ثم تأتي بعده العاصمة مدريد بحوالي 280 ألف مسلم.
تجدرالإشارة إلى أن عدد المسلمين بإسبانيا حوالي مليونين 2.000.000 ويتواجد نصف مليون مسلم بإقليم كتالونيا ،إقليم الأندلس أكثر من 300 ألف مسلم ،مدريد بحوالي 280 ألف مسلم والباقي يتوزعون على باقي إسبانيا .

رشيد بلخدير