إسبانيا: فوز ساحق للحزب الشعبي اليميني المحافظ بالانتخابات الاقليمية بمدريد + فيديو

الحزب الشعبي اليميني المحافظ حقق فوزا ساحقا في الانتخابات الاقليمية في مدريد التي اجريت الثلاثاء  04-05-2021 محققا   7ر44 بالمئة من نسبة الاصوات ,حيث انه حصل بعد فرز 98 بالمئة من الاصوات على 65 مقعدا في مجلس مدريد فيما حصل حزب (فوكس  Vox ) اليميني المتطرف على 13 مقعدا ليحققا معا الاغلبية الساحقة (78 مقعدا) في المجلس المؤلف من 136 نائبا والذي تقف فيه الاغلبية الساحقة عند 69 نائبا.
من جانبه حصد (الحزب الاشتراكي PSOE ) 24 مقعدا (نزولا من 37 مقعدا في الانتخابات الاخيرة) وحصد حزب (ماس مدريد Más  MADRID) اليساري على العدد نفسه من المقاعد فيما حصل حزب ( بوديموس Podemos) اليساري بزعامة نائب رئيس الوزراء الاسباني السابق” بابلو اكليسياس  Pablo iglesias ” الذي تنحى عن منصبه لخوض هذه الانتخابات على 10 مقاعد لتحظى كتلة اليسار ب 58 مقعدا.

وبذلك تكون المرشحة الشعبوية رئيسة الاقليم المنتهية ولايتها  “إيزابيل أيوسو دياس  Isabel Díaz Ayuso ” قد حققت انتصارا باهرا متجاوزة ما حققته في انتخابات عام 2019 عندما حصلت على 30 مقعدا في حين اختفى حزب (سيودادانوس ciudadanos)  من الخريطة السياسية المدريدية بعدما كان يحظى ب26 مقعدا في الانتخابات السابقة.
وبذلك يواصل الحزب الشعبي المحافظ بسط سيطرته كما كان متوقعا على الاقليم للعامين المقبلين بعدما كان وصل الى سدة الحكم في العاصمة منذ 26 عاما.
ودعي 11ر5 مليون مواطن للتصويت في الانتخابات علما ان المشاركة بلغت 2ر76 بالمئة مقارنة ب 2ر64 بالمئة من الناخبين في 2019 لتحقيق اكبر نسبة تاريخية حتى الآن.
يذكر ان  Isabel Díaz Ayuso  أيوسو كانت اعلنت في مطلع شهر مارس الماضي تقديم الانتخابات الاقليمية في العاصمة تجنبا لحجب الثقة عنها بعد انتقادات واسعة لادارتها للازمة الصحية الناجمة عن جائحة (كورونا) .

تعتبر رئيسة مدريد ومرشحة حزب الشعب ظاهرة سياسية حقيقية في انتخابات مدريد الثلاثاء  04-05-2021 ، حيث اكتسحت مقاعد أكثر من الأحزاب اليسارية الثلاثة مجتمعة ، مما سيسمح لها بالحكم بشكل مريح ودون الحاجة إلى تحالفات أو حتى التحالف مع (فوكس  Vox )

وجاءت النتائج على الشكل التالي :

رشيد بلخدير