اسباب العزوف عن الزواج بالمغرب

عبدالله الغوتي
+العزوف عن الزواج في المغرب +
وكعادتي جالس في مقهى ارتشف فنجان قهوة
وفي لحظة وبلمحة بصر رجل عجوز صديق اشتقت لحواراته وهو خبرة .
توجهت صوبه وبعد سلامي عليه سالته عن رأيه في الزواج بالمغرب فضحك وقال : اه ياولدي “غير الله يعطيك شي نقرة فين يغبر نحاسك” لقد حصل تغيير شامل في المجتمع المغربي في السنوات الاخيرة، فكما تعلم الزواج في الاسلام نصف الدين حيث به يحصل التحصين . الا أن هناك دراسة قامت بها مؤسسة فاميلي اوبتيميرز
البريطانية المتخصصة في بحوث الاسرة والحياة الزوجية في 2018 ومفادها ان اكثر من ثمان ملايين فتاة مغربية غير متزوجة ومايفوق 2,6 في الماءة من الرجال غير متزوجين .
وينتج العزوف عن الزواج بأسباب اقتصادية واجتماعية وقانونية ونفسية وكلنا يعرف المثل المغربي القاءل :”زواج ليلة تدبيرو عام” . لذلك أكد بعض علماء الاجتماع أن هناك تاخير وليس عزوف بسبب تفكير الشباب في المستقبل وقلة فرص العمل. واكد بعضهم ان العلاقات الجنسية التي اصبحت متاحة بكثرة في جميع الظروف والاماكن تساهم بشكل كبير في فكرة العزوف لانه في المقابل تكاليف الزواج اصبحت باهضة ومكلفة…
وكذلك المسطرة الصعبة الخاصة بالطلاق جعلت الشباب يفكر آلاف المرات قبل اتخاذ قرار الارتباط اذ اصبح الطلاق صعب على الرجال سهل على النساء ثم أن مسطرة تعدد الزوجات اصبحت شبه مستحيلة.
والنتيجة اصبح اغلب المغاربة يفضلون العزوف عن الزواج والعيش مع امرأة خليلة في اطار علاقة غير شرعية …
واضفت له قاءلا من خلال مااستقراناه من آراء عدد كبير من شابات وشباب من مختلف المدن المغربية ان المشكل هناك من يربطه بالبطالة ،وهناك من يرجعه لكثرة الخيانة الزوجية ،وهناك من يشتكي من غلاء المهور وتكاليف الزواج . واغلبهم إضاف سبيا اخر يتمثل في سوء النية لكلا الطرفين ،فالشباب مثلا يفضلون زواج المصلحة يعني بفتاة او سيدة تشتغل او مالكة لعقارات مثلا ..في حين ان الشابات أغلبهن يتزوجن لقضاء مدة قصيرةفقط من اجل الحمل او لحاجة في نفسها ثم تلتجىء المحكمة وتفاجيءزوجها بطلاق الشقاق والذي تحصل عليه في مدة وجيزة لتسافر بعدها للخارج بدعوى العمل في الضيعات الفلاحية وغرضها في الواقع هجرة غير شرعية حسب راي بعض الشباب . ومثل هذه الأشياء نتج عنها تخوف كبير من الزواج والذي قال فيه احد الشتاء:
المال يفنى والجمال وديعة والجاه يبلى كل ذلك غرور
الباقيات الصالحات ذخيرة مذخورة ونعيمها موفور
ليس الزواج لشهوة وغريزة ان الزواج تعفف وطهور
ليس الزواج ستار اطماع وما تغني عن اللب الشهي قشور .