المفرب يستعد لانتاج وتسويق اولى الشحنات من الغاز المستخرج من تيندرارة

يستعد المغرب لإنتاج و تسويق اول شحنة الغاز الطبيعي المكتشفة مؤخرا بمنطقة تندرارة حيث تم اكتشاف حقل الغاز تندرارة العملاق التابعة للإدارة الترابية لاقليم فكيك شرق المملكة.
الشركة البريطانية المكلفة باعمال التنقيب ساوند انرجي اكتشفت الحقل المذكور علي مساحة 14 الف كلم مربع و قدرة المخزون المؤكد المكتشف بحوالي 30 مليار متر مكعب .الشركة حاليا تضع اللمسات الأخيرة في استكمال البنيات التحتية الضرورية لعملية الإنتاج و التصدير .
حيت شيدت مصنعا لمعالجة و اسالة الغاز الطبيعي .
الدي سيستخرج
من حقل تندرارة الشرقية.
كما انهت الشركة ربط أنابيب لنقل الغاز مداه 120 كلم انطلاقا من حقل تندرارة و صولا الي خط الشمال القديم الدي مازال ينقل غاز حقل حاس الرملي الجزائري عبورا من المغرب الي اسبانيا و فرنسا و البرتغال.
تتمة:
و تسعى الشركة من خلال ربط هذه الأنابيب الي وصول غاز حقل تندرارة الي السوق الأوروبي مما سيدر مداخيل هامة بالعملة الصعبة.
هذا و من المنتظر ان تعرفة تسعيرة الغاز البوطان في الأسواق المغربية انخفاضا ملحوظا ،و عرضه بأسعار تفضيلية، و ذلك من خلال العقود الميسرة التي ستبرمها شركات توزيع الغاز بالمغرب مع كل من الشركة البريطانية و وزارة الطاقة و المكتب الوطني المغربي للمعادن و الهيدروكربوهات.
من جهة أخرى يتطلع المغرب الي فسخ العقد الدي سينتهي قريبا مع الحكومة الجزائرية. و الدي كانت مدته 10 سنوات كان بموجبه يستورد المغرب 640 مليون متر مكعب من الغاز الجزائري سنويا. و ذلك مند عام 2011. مما سيوفر هذا الفسخ. مداخيل هامة للخزينة الوطنية المغربية.
هذا و شهد المغرب طفرتا من الاكتشافات المهمة من الغاز الطبيعي برا و في السواحل البحرية.
ابرزها الحقل الحالي لتندرارة و حقل ساحل مدينة العرائس العملاق و كذلك مخزونات ساحل مدينة طرفاية في الجنوب المغربي .
(المصطفى سعيدالدين)