بشرى سارة لأسرة الأمن الوطني.. النظام الأساسي الجديد يدخل حيز التنفيذ

بواسطة:خاليد بنشعيرة

النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي الأمن الوطني تم نشره بالجريدة الرسمية يوم 27 ماي2019. ويحدد هذا النظام طرق التوظيف، والأجر والتعويضات والترقية وغيرها. وجاء النص الكامل لهذا النظام الأساسي الجديد لرجال الشرطة كالتالي:

الحكومة وعدت فوفت بوعدها، فقد عملت بسرعة فائقة على دراسة وتبني النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي الأمن الوطني

فالمرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الجديد لرجال الشرطة، الذي تمت دراسته والمصادقة عليه خلال المجلس الحكومي ليوم 23 ماي، تم نشره بالجريدة الرسمية أربعة أيام بعد ذلك، أي يوم 27 ماي الجاري (انظر من الصفحة 3201 إلى 3212).

هذا المرسوم، الذي له قوة القانون، دخل إذن حيز التنفيذ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية، ولكن بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير.

هذا النص يتضمن طرق التوظيف، والترقي، والأجر، والتعويضات والأسلاك والدرجات إلخ…. فهو يتضمن كل ما يتعلق سواء بموظفي الأمن الوطني.وهذا النظام الأساسي مرفوق بقرار مشترك موقع من طرف وزير الاقتصاد والمالية ووزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

جاء في هذا القرار أنه ينص على أن التعويض عن السكن ا”لمحددة في 1200 إلى 7000 درهم حسب الدرجات” ستدخل في حساب معاش التقاعد. تنبغي الإشارة إلى أن هذا النظام الأساسي الجديد يشمل كافة موظفي جهاز الأمن الوطني بما في ذلك، الإدارة العامة لمراقبة التراب التي يتبع لها المكتب المركزي للأبحاث القضائية(B.C.I.J).