بلاغ صحفي حول المهرجان الدولي للفلم العربي بمكناس

بلاغ صحفي
تماشيا مع الأهداف التي سطرتها منذ نشأتها، والمتعلقة بالتكوين وإشاعة الثقافة والفكر، تنظم جمعية مكناس الزيتون في إطار برمجتها للدورة الأولى لمهرجانها الدولي للسينما العربية، أنشطة موازية من المستوى الرفيع.
في شق الندوات سوف يكون للمهرجانيين والجمهور موعد مع ندوة تساءل إشكالات الهوية في السينما العربية. هذه الندوة التي سوف ينشطها الإعلامي والناقد حسن نرايس سوف تعرف مداخلات أسماء وازنة في الحقل الثقافي والسينمائي الوطني والعربي. ويتعلق الأمر بالمفكر نور الدين الصايل، المدير السابق للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي. يتدخل إلى جانبه الناقد والإعلامي والسيناريست المصري وليد سيف، المدير الأسبق للمركز القومي للسينما بمصر و مدير مهرجاني الإسكندرية والإسماعيلية.
هذه الندوة سوف تنعقد يوم 16 يونيو 2019 على الساعة الحادي عشر صباحا بقاعة الندوات بفندق تافيلالت.

الندوة الثانية سوف تتطرق لآفاق الإنتاجات السينمائية العربية ينشطها الإعلامي والناقد والكاتب محمد اشويكة ويتدخل فيها كل من المخرج السينمائي والتلفزي والمسرحي والمدير الحالي للإنتاج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون إدريس الإدريسي و الأستاذة فاطمة الحسيني من الكويت رئيسة قسم السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت ومديرة مهرجان الكويت السينمائي.
الندوة سوف تنعقد يوم 18 يونيو 2019 وسوف تحتضنها الندوات بفندق تافيلالت.

نفس الفندق سوف يعرف تنظيم ثلاث ورشات موجهة للطلبة والمهتمين بالسينما. يتعلق الأمر بورشة السيناريو والتي سوف يديرها السيناريست المصري وليد سيف، الذي كتب سيناريوهات خمسة أفلام طويلة لعل أبرزها فيلم “اغتيال فاتن توفيق” و “الجراح”، بالإضافة إلى إخراجه لفيلم وثائقي طويل “بدون عنوان”.

الورشة الثانية تتعلق بإدارة الصورة السينمائية ويأطرها الأستاذ طارق بن عبد الله، الذي أدار صورة مجموعة الوازنة من أبرزها رائعة المخرج السوري محمد ملص “باب المقام”.
أما الورشة الثالثة فيديرها الاستاذ حسام وهبة حول موضوع “صناعة الفيلم الوثائقي”. وهو مدرب للفيلم الوثائقي بمعهد الجزيرة ومدرس للفيلم الوثائقي بجامعة الأقصى وفي جامعة فايمر بألمانيا.
هذه الورشات سوف يستفيد منها أكثر من ثلاثين طالبا مهتمين بالسينما من مكناس ومن باقي مدن المغرب وستقام بفندق تافيلالت طيلة أيام المهرجان.
على هامش المهرجان سوف يقام معرض للنقود والصور القديمة التي تؤرخ للتراث المغربي الأصيل ويشرف عليه الباحث في التراث المادي واللامادي الأستاذ علي زيان والأستاذ رشيد بوجيا رئيس القسم الثقافي بجماعة مكناس والباحث في التراث والوثيقة الخاصة بمدينة مكناس. المعرض سوف يحتضنه بهو القصر البلدي بحمرية ويستمر طيلة أيام المهرجان.
اللجنة المنظمة 🖨

مراسلة مكناس

سلامي المصطفى