تاسيس اٸتلاف ثناٸي باسفي جديد ، بعد فشل جمعية Act4community في تنزيل البرامج والمشاريع ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بالاقليم ۔

تاسيس اٸتلاف ثناٸي باسفي جديد ، بعد فشل جمعية Act4community في تنزيل البرامج والمشاريع ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بالاقليم ۔

بقلم: عبدالرحمان السبيوي

شهد اقليم اسفي تاسيس إئتلاف جديد ، نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها أبناء وبنات المتقاعدين الفوسفاطيين بشكل خاص، وكذا شباب الإقليم بوجه عام، في ظل غياب رؤية واضحة المعالم للإدارة المحلية للفوسفاط بآسفي.

هذ التاسيس جاء كذلك نتيجة فشل جمعية Act4community في تنزيل البرامج والمشاريع ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي ، و عجزها عن تشغيل أبناء وبنات المتقاعدين الفوسفاطيين وشباب المدينة بشركات المناولة۔

ان خروج الاٸتلاف الی حيز الوجود جاء بعد كشفه ونسجيله عدة خروقات ، اهمها عدم احترام دفاتر التحملات، والانتهاكات بالجملة التي تضرب في الصميم قانون الشغل ، كما جاء بعد عدم الالتزام باستكمال عملية الإدماج المباشر للفوج المتبقي، من برنامج Ocp Skills 5800
و تخصيص وتمييز بعض الجمعيات دون غيرها بالدعم، الشيء الذي يطرح السؤال عن من المستفيد الاولـ من هذا الريع .

– تدني الخدمات الصحية والاجتماعية والرياضية والتربوية ، تعثر مشروع نادي سيدي بوزيد، الذي كان مبرمجا افتتاحه سنة 2019 ، إقصاء المقاولات المحلية من المشاريع والأوراش والمبادرات، والتي من شأنها خلق فرص شغل غير مباشرة، تساهم في التنمية البشرية.

في الاخير خلص هذا البلاغ ، الی وضع برنامج صريح ،ضم مجموعة من الخطوط العريضة و التي توضح التوجه العام للإشتغال ، معتمداين في ذلك علی جميع الأشكال النضالية التي يسمح بها القانون، وتخولها المواثيق الدولية.