خطر فيروس كورونا بالمضيق الفنيدق يستفحل والحجر الصحي الشامل يلوح في الأفق

خطر فيروس كورونا بالمضيق الفنيدق يستفحل والحجر الصحي الشامل يلوح في الأفق
نشر في 31 أكتوبر 2020 الساعة 4 و 26 دقيقة

توصل مراسل النهضة الدولية من مصدر عليم أن ياسين جاري عامل عمالة المضيق الفنيدق أعطى تعليماته للسلطات المحلية والأمنية بضرورة التطبيق الصارم للتدابير المتخذة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد على صعيد الجماعات الترابية التابعة للنفوذ الترابي للعمالة.
وأفاد المصدر أن اجتماعات أمنية مكثفة عقدت في الساعات القليلة الماضية لتكثيف إجراءات التدخل الميداني بالأحياء والأزقة والفضاءات العمومية التابعة للعمالة وحث المواطنين على التقيد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس القاتل تحت طائلة تطبيق التدابير الزجرية في حالة المخالفة.
وشدد المصدر أنه مع التزايد الكبير لعدد حالات الإصابة بالفيروس وعدم قدرة المراكز الصحية المتواجدة بالعمالة على استقبال الحالات المصابة، فإن الوقاية تبقى السبيل الوحيد لحصر الوباء وعدم فقدان السيطرة على انتشاره.
وأبرز المصدر أن كل السيناريوهات ستبقى واردة بخصوص الحد من انتشار الفيروس بما فيها فرض الحجر الصحي الشامل بالمدن التابعة للعمالة، في حالة عدم التمكن من التقليل من حالات الإصابة في الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن المصالح الصحية والأمنية بدأت تجد صعوبة كبيرة في حصر المخالطين للحالات التي يثبت إصابتها بالفيروس بعد إجراء التحاليل المخبرية.
يُذكر أن عمالة المضيق الفنيدق فرضت منذ الأسبوع الماضي تدابير وقائية جديدة تمثلت في فرض حظر التجول الليلي وتطبيق توقيت جديد لفتح وإغلاق الأسواق والمحلات التجارية إضافة إلى إغلاق ملاعب القرب والمنتزهات ومنع التجمعات.
كما تجدر الإشارة إلى أن عمالة المضيق الفنيدق تسجل معدلا يوميا يفوق 35 حالة إصابة بفيروس كوفيد 19.

مراسل مجلة النهضة الدولية بالحمامة الاستاذ احمد الشلوشي