شباب الصويرة كرة بين المنتخبين والحكومة

شباب مدينة الصويرة كرة بين السلطات المنتخبة والسلطات الحكومية.

صورة ارشيفية

بقلم وعدسة :محمد الحرشي

لا شك أن اكبر معضلة يعيش فيها شباب مدينة الصويرة على الخصوص والاقليم على العموم هو التيه بين الادارات المنتخبة مثل المجلس الإقليمي والمجلس البلدي من جهة والادرات الحكومية مثل العمالة و المصالح الخارجية التابعة لها من جهة أخرى.
فكل جهة تلقي باللائمة على الأخرى وتتهمها بالتقاعس والتراخي في انجاز ما يدخل في اختصاصها،ويبقى الشاب التواق إلى مستقبل واعد مجرد رقم صفر في هذه المعادلة .
وما خروج شباب الصويرة مؤخرا في احتجاجات معبرة عن واقع الرياضة بمدينة موكادور ألا صورة واضحة عن التصادم وضعف التنسيق وتحمل المسؤولية من طرف المنتخبين وأطر الادرات الحكومية.
ونحن لا نخص بالذكر اي منتخب أو أي اداري حكومي بعينيه أكثر ما نحمل المسؤولية كل أعضاء المجلسين البالغ عددهم تقريبا أربعين عضوا والأطر الادراية النافذة كذلك .
فالمديرية الإقليمية للشباب والرياضة التابعة للحكومة تبرر الوضعية الرياضية بالصويرة بقلة الموارد البشرية والامكانات ووسائل العمل وتعقد اامساطر الإدارية وانعدام التواصل المباشر والمسؤول بين القطبين من مسيري الشأن المحلي.
وفي المقابل يرد المنتخبون بنفس الادعاءات والتبريرات والحقيقة أن أغلب ممن أصبحوا يوقعون على شؤون المجتمع عن طريق صناديق الاقتراع هم المسؤولون اولا وبأن إصلاح الرياضة المحلية على عاتقهم بناء على ما وعدوا به في برامجهم الانتخابية وليس الاختباء وراء رمي الكرة في المعسكر الآخر..
وينتظر الشباب والانديةالرياضية بالصويرة من عامل الاقليم الجديد تنظيم يوم دراسي بمقر العمالة أو في قاعة عمومية رياضية أخرى تستدعى له كل الأندية الفاعلة اولا والرياضيين القدامى والجدد وكل المديريات الإقليمية التي لها علاقه بموضوع الرياضة محليا؛ دون نسيان وسائل الإعلام المحلية من أجل توضيح أسباب تعثر إنجاز البنيات التحتية وضعف التواصل بين أصحاب القرار .
فالحل يكمن في الاعتراف الفعلي بالأندية الرياضية المحلية التي قاومت لعدة سنين التهميش والإقصاء ؛ وحان الوقت الان أن تستعيد دورها ،كجزء من عوامل التنمية المحلية، بغية المساهمة في النهوض بالرياضة الصويرية.
واليوم الدراسي الذي سطرته المديرية الإقليمية للشباب والرياضة يوم الخميس المقبل 22 نونبر بداية المشوار الجديد على درب الإصلاح المنشود الذي طال انتظاره..