طاطا. جماعة اقايغان بين الفخر والاحباط.

طاطا. جماعة اقاايغان بين الفخر والاحباط.
عقد المجلس الجماعي لجماعة اقاايغان اجتماعه برسم دورته العادية لشهر ماي 2021 في جو تمازج فيه الفخر بالاحباط.
فخلال هذه الدورة تم عرض تقييم برنامج عمل الجماعة 2017/2022 ضمن نقط جدول الاعمال . وسجل المجلس بفخر شديد نجاحه في ايجاد التمويلات الضرورية لمجموعة من المشاريع والانشطة ذات الصلة بالمحاور الاستراتيجية لذات برنامج عمل وذلك بشراكة مع مجموعة من المتدخلين التنمويين والمانحين من قطاعات وزارية أو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أوالمجتمع المدني. فمنها ما تم تنفيذه كبناء الثانوية التأهيلية بقسميها الداخلي والخارجي، وتوسيع جزء من الشبكة الكهربائية للتوزيع، وتزويد ساكنة منطقة المصور بالماء الصالح للشرب من طرف المكتب الوطني الوصي على القطاع بدءا بدوار تسكموضين، ودعم مشاريع التنظيمات المدنية في مجال الاقتصاد الاجتماعي والبيئة في إطار اتفاقية الاولويات التنموية الشق المتعلق بالاقتصاد الاجتماعي التضامني. واضافة الى ذلك، الاعلان عن الشطر الأول من الصفقة المتعلقة بمشروع الوقاية من الفيضانات بشراكة مع وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون ووزارة الداخلية وشركاء اخرين. وسيتم الاعلان عن الجزء الثاني من المشروع قريبا. كما تم الاعلان عن صفقة بناء وتعبيد الطريق المؤدية إلى دوار تاركانت. وهذا فضلا عن أنشطة تدخل ضمن الاختصاصات الذاتية للجماعة، ومشروع انشاء شبكة الصرف الصحي بمركز الجماعة الذي سيعرف انطلاقة تنفيذه قريبا بعد تنفيذ بعض الشركاء لاتزاماتهم المالية في إطار اتفاقية الشراكة ذات الصلة علما انهم قد ابدوا موافقتهم لذلك الى جانب مشروع تأهيل المركز من طرف الوكالة الجهوية لتتبع المشاريع.
وبالرغم من ذلك، فقد مر هذا الاجتماع في جو من الاحباط جراء عدم تنفيذ المشاريع الهيكلية المتعلقة بالاتفاقية ذات الصلة بالأوليات التنموية بالجماعات في الوسط القروي التابعة لاقليم طاطا. وتتحدد هذه المشاريع في ما يلي: تأهيل السوق الاسبوعي، بناء مجزرة عصرية وتوفير شاحنة لنقل اللحوم، وتأهيل المركز مع توسيع شبكة الإنارة العمومية به، والشطر الثاني من توسيع شبكة الإنارة للتوزيع بكافة الدواوير، و تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب بدواوير اكمور واقايكيرن وانينك وغيرهم، ومشروع بناء وتعبيد الطريق المؤدية إلى دوار تلفو، و بناء مخيم جماعي بالمركز، وبناء فضاء لعرض المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية بالمركز، بناء صهريج مياه الشرب بدوار تاركانت.
وعبر مجموعة من الاعضاء عن اسفهم العميق لعدم اطلاق هذه المشاريع المتعلقة بجماعة اقاايغان من طرف المجلس الإقليمي على غرار بعض الجماعات الاخرى وذلك رغم وفاء الجماعة بجميع التزاماتها رغم محدودية قدراتها المالية. واعزى رئيس المجلس ذلك الى صدور مذكرة وزارية بعدم تنفيذ مثل هذه المشاريع في ضل الظرفية الصحية التي تعيشها المملكة جراء مواجهتها لفيروس كورونا من جهة، كما يعود ذلك الى عدم توفر مصالح العمالة الا على مهندس وحيد يتتبع جميع مشاريع الإقليم. وفي اتصال مع بعض التنظيمات المدنية، فقد عبر الجميع على انبهارهم من النتائج التي حققتها الجماعة في هذه المرحلة الى جانب أخرى تم تسجيلها اثناء انتداب 2009/2015 سواء عن طريق المرافعة او عن طريق الادخار لتوفير حصص الجماعة لتغطية ميزانيات مختلف المشاريع المهيكلة. وقدر بعض المتتعين لعمل الجماعة تحقيق هذه الأخيرة لبرنامج عملها ب 80 في المائة.
بقلم سعيد ايت علي.