قائد المقاطعة 59قصر لبحر بنمسيك يتعرض لتلفيقات اخبارية تسئ لمصداقية جريدة الوطن 24

قائد المقاطعة 59 قصر لبحر ابنمسيك في قمة النزاهة وجريدة رقمية في قمة الردالة

10 مايو 2021 – 17:55

بقلم : نجيم عبد الاله السباعي

كاتب عام الكونفدرالية المغربية للنشر والاعلام الرقمي

والكاتب الوطني التاني للنقابة المغربية للاعلام والصحافة

ان تعمد جريدة رقمية لا تحترم نفسها ولا تحترم اخلاقيات المهنة وتقوم بطعن نفسها  وتشويه صورتها مرتان

المرة الاولى قرصنة مقال لموقع السفير 24  نشر خلال دجنبر 2019 اي قرابة سنتان ، وهدا هو رابطه ،http://www.assafir24.ma/?p=64706  ( انظر الصورة )وهنا يضرب هدا الموقع اخلاقيات المهنة ضربة قاصمة بدون حشمة او حياء ، اما الطعنة التانية والخطيرة هي تركيب دلك المقال القديم بشحمه ولحمه في جريدة الوطن 24 بعنوانه وبصورته وبجميع فقراته يعني سرقة موصوفة ، تسئ للجريدة كما تسئ لقائد الملحقة 59 المعروف عليه النزاهة والتواضع والديناميكية في العمل الاداري والتي اكتسبها لاكتر من تلاتين سنة ، وما زال لحد الان جميع المواطنين بالسباتة ينوهون به .

واعود للموقع الدي طعن نفسه واهمس في اذنه قائلا :

من الرذالة والعيب وقلة الحياء ان نقرصن مقال نشر لاكتر من سنتان ونتهم به قائد نزيه يشهد له الكتير من الساكنة بذلك .

تانيا الا تخاف هده الجريدة المتابعة القضائية والقانونية التي قد يلجأ لها هدا القائد الدي تم الطعن في اخلاقيته الادارية بالباطل والزور .

إن الميثاق الأخلاقي الدي سنه المجلس الوطني للصحافة  هو تجسيد للممارسات الفضلى التي يقوم عليها شرف المهنة، ولذلك يخضع الصحافيون والمؤسسات الصحافية للأحكام والمبادئ الواردة فيه، بعدما ارتقى به المشرع إلى وثيقة قانونية ملزمة لتكريس قواعد السلوك المهني، في إطار الاحتكام إلى قضاء الزملاء، ووفق ما هو منصوص عليه في قانون المجلس الوطني للصحافة وفي النظام الداخلي للمجلس.

لا يجوز للصحافي أن ينشر إلا المعلومات التي يتحقق من صحتها والمدعومة بوسائل الإثبات، وإذا رجح كفة حق الجمهور في الإخبار بمعطيات محل شك، فإنه ملزم بالإشارة إلى ذلك بوضوح، شريطة ألا يمس هذا الإخبار بصيغة الاحتمال بشرف وسمعة الأفراد والمؤسسات.

كما يقوم الصحافي بالبحث والتقصي حول الأحداث والقضايا التي تهم الشأن العام، قصد إخبار الجمهور بكل نزاهة وموضوعية.

. الأخبار الكاذبة والتضليل

إن الاختلاق والتضليل ونشر الأخبار الكاذبة، أو فبركة الصور أو الفيديوهات والافتراء أو التحايل على المتلقين في الصحافة والمواقع الإلكترونية والقنوات التابعة لها، في منصات التواصل الاجتماعي، تعتبر خرقا سافراً لأحكام هذا الميثاق.

وفي الاخير نطلب من الاقلام التي تشتغل في المواقع الالكترونية ان تلتزم بالنزاهة وان لم تتقي الله في نفسها عليها ان تتقيه تجاه قراءها وتقدم لهم الحقائق الدامغة بدل من الحقائق الزائفة