قرار وزاري جاٸر في حق مٶسسات التعليم الخصوصي بالمغرب

النهضة الدولية / بقلم : عبدالرحمان السبيوي

 

اعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها ، عن تاجيل الموسم الدراسي الی فاتح شهر اكتوبر ، قرار اثار غضب الكثيرين من ارباب المٶسسات التعليمية خاصة التي تعمل بالقطاع الخاص۔

وجاء هذا القرار حسب ذات البلاغ ، الی تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا وضرورة تحصين المكتسبات المحققة في موجة وباء كوفيد 19″ ، من اجل تعزيز الاهداف التنازلية لحالات الإصاية المسجلة.، الی جانب السير الإيجاي للحملة الوطنية للتلقيح بشكل عام وعملية تلقيح الفئات العمرية •17-12 سنة” و”18 سنة فما فوق بشكل خاص،۔

هذا من جهة اما من جهة ثانية فذكر البلاغ ايضا ، ان الهدف من هذا القرار هو تمكين جميع المتعلمات والمتعلمين المستهدفين من الاستفادة من هذه العملية التي سثساهم بشكل كبير في تحقيق المناعة الجماعية ، حرصا على حماية صحة وسلامة ايناء وأطر هذا الوطن تداعيات هذا الوباء الفتاك۔

غير ان كل ذلك لايمنع من تراجع الوزارة عن اعلانها السابق والذي اقرت فيه ، بان توقيت الدخول المدرسي هو العاشر من شهر شتنبر الجاري ، لتتخلی عن وعودها و قراراتها في اخر لحظة مسببة اضرارا للعاملين بالقطاع الخاص ، والذي بدوره يخلق العديد من فرص الشغل ويعيل الكثير من الشباب من حاملي الشهادات۔