كلمة حق في وجه حكومة

  • كلمة حق في وجه حكومة …
    بقلم : عبدالله حافيظي السباعي
    إذا لم نحاسب المسئولين السابقين ونربط المسؤولية بالمحاسبة ونطبق من أين لك هذا فكلما نفعله ما هو إلا عبث وضياع للوقت وضرب أهمس باسداس … هل لا زال في هذا البلد شرفاء وهل المتهم له الحق باختيار النزهاء … فاقد الشيء لا يعطيه. …
    لن أتكلم عن العقود الماضية مند فجر الاستقلال إلى حكومة الاشتراكية حكومة اليوسفي ثم حكومة جطو و حكومة الإسلاميين الحاليين بنكيران والعثماني هذه الحكومات التي علينا عليها آمالا كبيرة لكنها خيبت امالنا وبددت طموحاتنا في الإصلاح ووضع القطار على السكة … اليوسفي أنقذ البلد من السكتة القلبية الايام حذر منها الملك الحسن الثاني رحمه الله لكن بقي البلد مريضا لم يغادر سرير المرض المزمن مرض الرشوة والسرقة والعبث بكل أشكاله، الاشتراكيين الذين علينا عليهم آمالا كبيرة في تطبيق نظرياتهمم التي خدعونا بها بداية الستينيات من القرن الماضي ليترك ورثة بنبركة وبنجلون وبوعبيد ….و …. تركوها حبرا على ورق ليصبح الوزراء الاشتراكيين من أغنياء زماننا الحاضر وبدون حشمة ولا حياء لا زال جلهم يهث وراء المناصب الزائلة بتحالافات مشبوهة مع أناس لا يجمعهم بهم لا الدين ولا الملة ولا الفكر ولا الحاضر ولا المستقبل …. أما حكومة جطو فقد كانت نشازا بكلما في الكلمة من معنى ظلم فيها اليوسفي الذي احتل المرتبة الأولى وسرقت منه الوزارة الأولى ولو تركوه لواصل الإصلاحات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بكل ثقة في النفس اعتمادا على ثقافة عالية وتجربة فريدة من نوعها ….
    عندما تربع الإسلاميين على كرسي رئاسة الحكومة بفضل انتخابات مخدومة سلفا وذلك من أجل طي صفحة الإسلاميين فأنا أعود بالله من قول انا دايما اقول بأن الملك الحسن الثاني رحمه الله نجح نجاحا باهرا في تدجين الاشتراكيين فإن وارث سره الملك محمد السادس حفظه الله نجح ولا زال يواصل مسيرته في تدجين الإسلاميين وفضحهم أمام الشعب …. حكومة الإسلاميين رغم تشبتها بالبقاء رغم عاهاتها فإن ما حققته للشعب المغربي يندى له الجبين إصلاح صندوق مقاصة بطريقة عبيطة اغنت الغني وافقرت الفقير … وإصلاح منظومة تقاعد أجهضت احلام الموظفين … أغرقت البلد في مديونية تنذر باوخم العواقب بشهادة والى بنك المغرب الجواهري … فشل بنكيران فشلا ذريعا ولم يستطع تكوين حكومة ائتلافية ورضي من الغنيمة بالحصول على تقاعد غير مستحق سبعة ملايين في الشهر من أموال الشعب ومع ذلك لا زال يصر على أعطائنا دروسا في الاخلاق والقيم ،،، الله العن لي ما يحشم …. وها هو العثماني الطبيب النفساني يواصل مسيرة العبث والتمسك بكرسي رئاسة الحكومة باي ثمن يعمل جادا على التناور والتزلف من أجل البقاء هو وإخوانه المقربين وهم يعرفون في قرارة أنفسهم أن فاقد الشيء لا يعطيه … يبقي على الوزراء الذين يخاف منهم وسيطعم حكومته باقارب الوزراء الباقين اصلا ولن يستطيع تحريك بعض الوزراء أمثال اخنوش والثوفيق وبريطة ووزير الداخلية الذي لم أعد اتذكر حتى اسمه …إنهم وزراء مفوضية عليه رغم أنه يبغضهم لوجه الله لن مضطر أخاك لا بطل ..
    بربكم … رجاء … لا تبحثوا عن مسؤولين جدد قبل محاسبة لمسؤولين القدامى …. أموال الشعب نهبوها جميعا إلا من رحم ربك ومن العصمة أن لا تجد. … اعرف شخصيا وزراء وعمال وولاة ومديرين ..و… . كانوا حفاتا عراتا لا يملكون قوت يومهم واليوم أصبحوا أغنياء آخر زمان تبذلت سحناتهم وانتفخت اوداجهم تكبروا وتجبروا وأغلقوا هواتفهم أما منازلهم فكانت مغلقة اصلا … حاسبوا هؤلاء الأوغاد الذين امتصوا دماء الشعب وسرقوا أمواله وقوت يومه ولا زالوا يتبجحون ويستعرضون علينا عضلاتهم وبدلاتهم المسروقة اصلا بدون حياء ولا ورع …. كنائب رئيس مجلس مقاطعة السويسي عندما اطلعت على لائحة الملاكين ل 4000 هكتار الذي ستقام عليه مدينة بأكملها بضواحي الرباط جانب أرقى حي حي السويسي مدينة بأكملها على ضفاف نهر ابي رقراق والولجة ودوار سروري ودوار فرنسوا فأغلب من يملك هذه الهكتارات هم من المسؤولين القدامى كانوا يستغلون مناصبهم لشراء الأرض بابخس ثمن ليبيعونها اليوم باثمان خيالية هؤلاء السرقة يجب محاسبتهم لأنهم كانوا مسؤولين ولم يكونوا تجارا ….
    لك الله يا جلالة الملك جربت كل المغاربة يمينا ويسارا ، إسلاميين وعلمانيين ، ودعوتهم صادقا في خطابكم الأخير بأن يبحثوا عن رجال ونساء يخرجون المغرب من هذه الورطة التي يوجد فيها لكن لو ناديت لاسمعت حيا . … لكن لا حياة لمن تنادي. … إذا لم تحاسب يا جلالة الملك المسؤولين القدامى ليكونوا عبرة لآخرين فإن دار لقمان كما يقال ستبقى على حالها ونبقى ندور في حلقة مفرغة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها …. الدول الأوربية بما فيها المملكة الإسبانية لم تنجح إلا عندما ربطت المسؤولية بالمحاسبة وطبقت مبدأ من أين لك هذا ..، فلا خير في بلد يكون فيه الوزير تاجرا … والوالي والعامل سمسارا …. والمدير وسيطا … والجميع لسان حاله يقول انا ومن بعدي الطوفان. .. ولله في خلقه شؤون ….
    وحرر برباط الفتح بتاريخ 17 أكتوبر 2019