منظمة المرأة الوسطية ندوة للنقاش عن بعد بتقنية المباشر النتائج المترتبة عن الطلاق إيجابية او سلبية

5 يوليو 2020 – 17:59

تقرير : نجيم عبد الإله

تأطير الاستاد لحسن مديح وياسمين ساجيدي

ومشاركة الاستاذات

/نعيمة الزيو /باتول المرواني /هدى العلمي /خديجة مصدق نائبة الرئيسة

نادية وحيد /سوسن المنضري /حنان الربيطي /نزهة الشعباوي

 

 

انعقدت يومه السبت 4 يوليوز 2020 بالمقر المركزي لحزب الوسط الاجتماعي بالدار البيضاء ندوة هامة للنقاش عن بعد بتقنية المباشر من تنظيم منظمة المراة  الوسطية تحت موضوع النتائج المترتبة عن الطلاق ايجابية او سلبية

جضرتها عن طريق التواصل الرقمي عدة نساء فاعلات في المجتمع من جهات المملكة ، كما حضرتها بقاعة مركزية الحزب عضوات من مكتب المنظمة  ، كما تراسها الاستاد لحسن مديح واطرتها الاستادة ياسمينة ساجيدي رئيسة المنظمة 

 

 

 

 

 

بعد التحية والترحيب اوضح الاستاد مديح ان  هده الندوة  الوطنية والدولية اختارت موضوع شيق وله حضور فاعل وسيخرج بنتائج هامة ، ولا نستغرب ان بإعادته مرة اخرى بشكل اكتر توسع نظرا لأهميته .

الطلاق واهميته ودوره في حياة الناس وهو موجود في كل المجتمعات وتقره جميع الاديان السماوية.

في الماضي كان الطلاق في يد الرجل بعصاميته، ومع تطور حقوق الانسان والمجتمع الانساني، حيث لم يعد الانسان يتقبل الظلم في حق المرأة لذلك يضيف الامين العام لحسن مديح ان الطلاق كان في السابق بدون اشعار وفقط في يد الرجل وهدا بحد ذاته شيء صعب ولم يعد مقبولا في الوقت الحالي.

ولفهم وضعية الطلاق كانت المرأة محرومة من حق التطليق وكانت تلجأ الى المحكمة وتطلب الطلاق للضرر حاليا مدونة الاسرة انصفتها وأصبح لها حق التطليق الشقاق كما أصبح طلاق الرجل مقيدا بعدة شروط .

 

 

الاستاد مديح : ما بعد الطلاق هو المهم بالنسبة للعلاقات الزوجية وتأثيرها على الوضعية الاجتماعية مع الابناء

أصبح طلاق الرجل لزوجته مقيدا بشروط ضبطتها مدونة الاسرة

 

واوضح الامين العام ان ما بعد الطلاق هو المهم بالنسبة للعلاقات الزوجية وتأثيرها على الوضعية الاجتماعية مع الابناء حيث تترتب عن ذلك عواقب اجتماعية وانسانية ونفسية سواء بين الاسرة او الابناء او الزوج والزوجة، ويتولد عن ذلك مشكل حقيقي ونطرح هنا التساؤل هل الزوج والزوجة قادرون عن تحمل مسؤولية الزواج وتكوين الاسرة ؟ وهل الازواج قادرون على تحمل اعباء الطلاق وتربية الابناء ،وماهي السلبيات التي تترتب عن كل هذا؟ ومن ذلك كما ذكرت السلبيات الاجتماعية والنفسية لدى الابناء خاصة ، وهل سيكون مستقبلهم مضمون وحياتهم كريمة ،ام سيسقطون في مشاكل خطيرة.. .

ان الزواج المبكر يضيف الاستاد مديح وكذا انجاب المرأة في السن المبكر ة دون التوفر والبحت عن مؤهلات الزواج يخلق المشكل ، وهنا سنطرح تساؤلات حول هذا التأهل،  اولا بالنسبة للرجل وقدرته على العمل وتحمل مسؤوليته الاسرية ومنها النفقة والسكن ، لهذا وجب توعية الرجل والمرأة على تحمل الزواج وقدرتهم على ذلك ، لكي لا يصلا الى مرحلة الطلاق ،وكذا توعية المرأة وجعلها لا تتسرع في الانجاب ، والتفاهم على ذلك مع الزوج ، والبحث عن الامكانيات من عدم توفرها قبل الاقدام على الزواج ، انها اسالة عديدة تطرح لأننا في مجتمع لا يضمن التشغيل والتطبيب والتمدرس،  لهدا يبقى دائما السؤال مطروح ما مصير الابناء والاسرة ككل…  .

الضحية الأولى هم الأبناء

المشكل الاول الدي يبرز يضيف الاستاد مديح هو الابناء ، فهم الضحية الاولى لعدم التخطيط الجيد ،اما المرأة المطلقة والرجل بدون ابناء فلا مشاكل لديهم… .

هناك مشكل اخر هو تنكر الرجل لا بناءه بعد الطلاق وعدم الانفاق عليهم …وهنا يضل  هذا المشكل دائما مطروحا ..

رئيسة منظمة المرأة الوسطية ياسمينة ساجيدي

اخترنا موضوع الطلاق وعواقبه لأهميته في الحياة الاسرية

بعد كلمة الامين العام تناولت الكلمة الاستادة ياسمينة الساجدي رئيسة منظمة المرأة الوسطية وقدمت الشكر والتنويه للأمين العام لحزب الوسط الاجتماعي لتنظيم هذه الندوة الهامة ، رغم الحجر الصحي وتداعياته ، كما ان موضوع الندوة الدي اخترناه يمتل مشكل الساعة بالنسبة لمشاكل الطلاق وما بعده فموضوع عواقب الطلاق له اهمية كبيرة ، كما قدمت الشكر للمحامية الاستادة المحامية نعيمة الزيوالتي ابت الا ان تشاركنا هذه الندوة عن بعد بتدخلها القانوني كما نجدد الشكر لجميع المناضلات  الحاضرات معنا او المتواصلات عن بعد من جميع جهات وعمالات المملكة ، على حرصهم الاكيد على المشاركة

كلمة الاستادة المحامية نعيمة الزيو المتدخلة عن بعد

 

نشكر الامين العام وكافة الحضور لتنظيمهم لهذه الندوة رغم الحجر الصحي ، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية ، وموضوع عواقب الطلاق له من الاهمية بمكان لأنه يمس شريحة عريضة من المجتمع المغربي وقدمت الاستادة نعيمة ارقام عن الطلاق بالمغرب ومن ذلك وصول حالات الطلاق الى رقم 56الف حالة في سنة واحدة فقط  ، ومن أهم المشاكل التي تطرح ذكرت الاستادة: عدم التفاهم بالنسبة للنفقة الخاصة بالأم والابناء ، مما يترتب عليه جنوح الاطفال وضياعهم بسبب الطلاق.

زهور العلمي اوضحت في تدخلها تباعد نسبة الطلاق ببن الماضي والحاضر واوضحت انه في الماضي كان شعار التحمل والصبر نبراس الازواج وان الطلاق بحد ذاته يعد عيبا

نقط سياسية للتأمل

د لحسن مديح

لماذا الغاء الوظائف

إن إقدام الحكومة على الغاء التوظيف، يعتبر تقشفا، والحال أنه كان عليها أن تقوم باستثمارات للمساعدة على الإقلاع الاقتصادي.

إن مسؤولي الدولة في الاقتصاد والمالية عبروا على أن قدرة الدولة على استرجاع قوة الاقتصاد بسهولة ، وهذا تناقض واضح…..

.

المجتمع ينظر للمرأة المطلقة نظرة معيبة ودونية حاليا اصبحت بالمغرب حقوق مصونة للمرأة وما قاله الاستاد مديح عن التوعية قبل الزواج هو عين العقل.

مداخلات الحاضرات في الندوة بمقر الحزب

تدخلت المناضلات هدى علمي والاستادة  نزهة الشعبوي وخديجة مصدق نائبة الرئيسة ، وتمحورت مداخلتهن حول النقط الاتية:

توعية المرأة قبل الاقدام على الزواج وضرورة واهمية الاستقلال المالي للمرأة،  وحتى يصبح لها مدخول شهري قار ،الطلاق ليس فشل في الحياة لأنه لكل ازمة ومشكل حلا من الحلول ، المشكل هو الاطفال وتخلي الزوج عن مسؤوليته الاسرية تجاه ابناءه ومن ذلك تخليه عن النفقة سواء للزوجة او الابناء، كما تساءلت المتدخلات عن طريقة لتفعيل القانون وضمان النفقة بالنسبة للمطلقة حفاظا على حياة كريمة للأبناء والبحت على  خلق اليات لتسريع مساطر النفقة خاصة للأبناء..

كما تدخل في نهاية الندوة الاستاد مديح واوجز تدخله في ما يلي :

يقلقني ضياع الأطفال وتشردهم

ملاحظات عن عدم الصبر بالنسبة للزوج او الزوجة، وان طلب طلاق الشقاق رفع من نسبة الطلاق بالمغرب ، وذكر مديح ان ما يقلقه هو ضياع الاطفال ومصيرهم بعد الطلاق حيث تترتب عن ذلك مشاكل اجتماعية مقلقة ، واهمها عدم الانفاق على الاطفال وهنا ابرز الامين العام على ان نعمل سويا للتفكير الجدي في طرح اقتراح تغير مدونة الاسرة وإضافة بنود لقوانينها ، لأنه مر عليها سنوات وبرزت مستجدات اجتماعية اخرى في الحياة الزوجية ، كما اوكل لمنظمة المرأة الوسطية خلق برامج من اجل توعية المرأة….

نادية وحيد تضع الاصبع على الجرح

وتدخلت الاستادة نادية وحيد وابرزت عدة عراقيل ومشاكل تقف في وجه الاسرة التي اختارت الطلاق ومن بينها:

عدم قدرة  الرجل على الإنفاق وعدم وجود برامج مساعدة للزوجة المطلقة  ، صندوق الكفالة الاجتماعية لا يقدم سوى 350درهم للطفل من ام مطلقة ولا يتجاوز عدد الأطفال المستفيدين  تلاتة اطفال ،مع انعدام مساعدة ودعم مالي من الدولة ،  لدى ذكرت الاستادة نادية وحيد الى ضرورة تطوير هدا الصندوق ورفع قدر المساعدة المادية…وخلق برامج توعوية بالمدرسة لدى التلاميذ لتعطي صور واضحة للأطفال عن الطلاق ودفع المساعدات الاجتماعيات لتحليل حالات الطلاق اجتماعيا واقتصاديا خاصة لدى الاسر التي تعيش مشاكل اجتماعية ومقبلة على الطلاق…

 

المتدخلة شادية ابروزين

الرجل والمرأة مكملان لبعضهما البعض والابناء مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة،  والصبر والتحمل مهما عصفت المشاكل يجب ان يكون شعارا من اجل الحفاظ على الأبناء ، واحاطتهم بالرعاية والعطف لان حنان الام هو الأساس ،  يجب ان تحافظ المرأة على بيتها والدفاع عنه وان لا تترك الرجل يخرج للشارع بتوفيرها جميع متطلباته من حب وحنان ، على المرأة ان تكون عسكرية بمعنى الكلمة

متدخلة أخرى عن بعد

المرأة عدوة للمرأة

هناك هجوم على حرية المراة عليكم كحزب ومنظمة القيام بحملة للتوعية وإبراز استقلالية المراة المادية كما نلاحظ ان المراة عدوة للمراة عبيها تربية الأبناء بدون تفرقة على الام عدم استفزاز زوجة ابنها وتكون لها ام تانية  

كلمة ختامية هادفة

الاستاد مديح : المراة تحمل اوزار السموات والأرض وهي مضطهدة منذ غابر الازمان

نشكر جميع المتدخلات وسنعمل على استمرارية العمل الدؤوب حول موضوع المرأة التي تحمل اوزار السموات والأرض منذ قرون مضت ، أي مند خلق الله الانسان ، ومعالجة ما تعرضت له المرأة في جميع الديانات السماوية وغيرها ، لم تكن المرأة في أي وقت من الأوقات حاصلة على حريتها وحقوقها كاملة .

الاضطهاد والنظرة الدونية للمطلقة نظرة قديمة ، معالجتها هو استقلالية المرأة  ،وبذلك ترتاح من مشكل المسؤولية  ، ان المرأة الغربية تعتمد على نفسها وليس على زوجها كما هو عندنا .

لا فرق بين الأنثى والذكر يجب تربية وتلقين الجميع هدا الطرح ، كما ان مسطرة الطلاق للشقاق تقدم 6 اشهر من اجل دراسة جدوى الطلاق وهده الفترة غير كافية اوغير منصفة .

كما ان دور المساعدة الاجتماعية خاصة قبل وبعد الزواج او اتناء الطلاق يجب ان يفعل ، وسنعمل على وضع مقترحات وستبقى هذه الجلسة او الندوة مفتوحة ، وادا خرجنا من كل ندوة بمقترح واحد فإننا سنصل الى المبتغى المطلوب ..

اقترح ندوة وطنية بحضور فاعلين وسياسيين ورجال لهم مسؤولية ، ونتمنى ان نخرج بعد هده الجائحة بخير وعلى خير وحزب الوسط رهن اشارتكن ولكن حرية الاختيار والتنظيم والعمل …