عقد منضمو مهرجان افرن الدولي ندوة صحفية لتسليط الضوء على مستجدات الدورة الرابعة للمهرجان

تستعد مدبنة افرن لاستضافة مهرجان افرن الدولي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي سيقام خلال الفترة ما بين 20 و27 يوليوز 2019 والظي سيشارك فيه عددا كبيرا من الفنانين على الصعيد الوطني والدولي والذين سيقومون بإحياء الأمسيات الموسيقية لهذه الدورة قصد ارضاء جميع الأذواق.

وأوضح السيد يونس صدقي مدير المهرجان ورئيس جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية التي تنضم هداالحدث الفني مما يجعل عشاق الموسيقى العربية والشرقية على موعد مع ألمع أسماء الأغنية العربية مقل المغني والملحن العراقي ماجد المهندس والمغني المصري حمزة نمرة.

وأشار السيد صدقي إلى أن الأغنية المغربية ستكون حاضرة من خلال النجمتين دنيا بطمة وفاطمة الزهراء العروسي و الفنان حاتم عمور والمعلم الكناوي المشهور حميد القصري والفنانين الشابين مهدي مزين وزهير بهاوي.

كما اكد السيد مدير المهرجان ان الأمسية الافتتاحية ستعرف سمفونية كبرى لأحيدوس قوامها 220 فنانا ينتمون لمجموعات مختلفة الأولى من نوعها التي ستشكل رمزا لاحترام التعددية الثقافية للمجتمع المغربي.

وفي ختام هذه التظاهرة التي رصد لها غلاف مالي قيمته ستة ملايين درهم سيمتع المغني وعازف القيتار الفرنسي من أصول كاتالونية كيندجي جيراك الجمهور على إيقاعات الجيبسي-بوب اللون الموسيقي الذي سيلقى إقبالا كبيرا خلال العرض الختامي.

وكما عرفت السنة الماضية سيعرف المهرجان انشطة موازرية بالاضافة الى الموسيقي تمت برمجة أنشطة مفتوحة تشمل على الخصوص كرة السلة وكرة القدم المصغرةوصيد الأسماك وألعاب الورق وتنس الريشة وأسطوانات الرماية.
كما يعد المهرجان بتقديم عروض في الشوارع تحتفي بالأدوات الأكثر استخداما في الموسيقى المغربية قصد جعلها معروفة لدى العامة.

وأخيرا سيتم تنظيم ندوة موضوعاتية حول الحفاظ على شجرة الأرز وذلك بهدف رفع الوعي لدى الساكنة سعيا إلى جعل الأرز لا يرى على أنه ملك للاستغلال بل كتراث وطني يتعين الحفاظ عليه.

وفي ختام هذه الندوة تم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للمهرجان وعرضه على وسائل الإعلام التي قدمت مقترحاتها وأسئلتها بشأن هذا الحدث الثقافي الذي كان قد بلغ حضورا قياسيا بما مجموعه 900 ألف زائر في نسخته الثالثة.

وتروم هذه التظاهرة التي تم إحدثها سنة 2016 النهوض بالإمكانيات الاقتصادية والطبيعية والسياحية التي يزخر بها إقليم إفران وتثمين غنى وتنوع الموروث اللا مادي المغربي وانفتاحه على باقي ثقافات العالم.

مراسلة مكناس
سلامي المصطفى