هيٸة حقوقية باسفي تدعو الی فتح تحقيق عاجل في قضية الماء الملوث

هيٸة حقوقية باسفي تدعو الی فتح تحقيق عاجل في قضية الماء الملوث و الغير الصالح للشرب والتي خلف موضوع تداولها موجة من الغضب ۔


بقلم -: عبدالرحمان السبيوي

 

في بيان له ، كشف المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحارية الفساد وحماية المال العام بالمغرب حجم معاناة ساكنة مدينة أسفي من تصرفات الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء باسفي ، بداية بارتفاع فواتير الماء والكهرباء مرورا بقطع المياه دون سابق إنذار ، وانتهاءا بضخ مياه غير صالحة للشرب تفوح منها رائحة كريهة ومحملة بالأتربة والتي لا تستجيب لمعايير الجودة المعتمدة۔

تصرفات خلفت استياء لدى الساكنة وسط انباء عن إصابات بالإسهال الحاد وأمراض معوية قد تكون المياه الموجهة للشرب سببا مباشرا لها.

هذا من جهة اما من جهة ثانية، ينهي في ذات البيان الى علم الرأي العام المحلي والوطني ما يلى:

دعوته الى فتح تحقيق محايد وشفاف في الوقائع التي سلف ذكرها ، مع ضرورة مطالبته بتحديد المسؤوليات لربطها بالمحاسبة وفق النص الدستوري ، مع عزمه مقاضاة كل من تبث تورطه في التلاعب بصحة المواطنين ، الی جانب دعوته كافة هينات المجتمع المدني لرص الصفوف من أجل القيام بأشكال نضالية تروم التصدي للاستهتار بصحة المواطنين معتمدا في ذلك علی مراسلة كافة الجهات المعية لوضعها أمام مسؤوليتها.

في الاخير ، يشير الی امكانية تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لم يعلن عن تاريخها بعد ۔

لللتذكير ، فان المرصد سبق وان أرسل عينات للمختبر وفي حال توصله بنتيجة غير مرضية، فانه سيلجا الی القضاء من أجل فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين.