. أهم الاتفاقيات الاقتصادية بين المغرب – الصين.منذ بداية الألفية الحالية

بمناسبة زيارة جلالة الملك محمد السادس للصين، و التي ستكون بلاشك بأبعاد اقتصادية أكيدة، نقدم فيما يلي جردا بأهم الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين المغرب والصين منذ بداية الألفية الحالية:

28 أكتوبر 1999 – التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في ميدان الملاحة البحرية .

– التوقيع بالرباط على اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والتقني في أعقاب المحادثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني جيانغ زيمين.

24 مارس 2000 التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون تقني واقتصادي .

ماي 2000 التوقيع ببكين على اتفاقية تعاون في مجال التعليم بين المدرسة العليا الدولية للتدبير بالمغرب والجامعة الدولية للأعمال والاقتصاد بالصين.

يونيو 2000 التوقيع ببكين على عقد يتعلق ببناء ثلاثة مسابح مغطاة بكل من القنيطرة وفاس ومراكش.

أبريل 2001 – التوقيع ببكين على مذكرة تفاهم في مجال الإدارة العمومية تهدف إلى تدعيم العلاقات الثنائية في مجال التدبير الإداري و التنمية البشرية.

13 أبريل 2001 – التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون لبناء ثلاثة مركبات رياضية في مدن مراكش وفاس والقنيطرة.

30 نونبر 2001 – التوقيع بالرباط على اتفاقية قرض بقيمة 150 مليون يوان (حوالي 195 مليون درهم) بين المغرب وبنك الاستيراد والتصدير الصيني “ايكزم بانك” مخصصة لبناء و تجهيز مصحات متعددة الاختصاصات بالمغرب.

5 فبراير 2002 – التوقيع بقصر الشعب ببكين على خمس اتفاقيات للتعاون بين المغرب والصين خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني جيانغ زيمين.

ويتعلق الأمر بتبادل الرسائل بخصوص التعاون الاقتصادي والتقني واتفاق للتعاون الاقتصادي والفني وبرتوكول للتعاون في المجالات الاجتماعية والتشغيل والتكوين المهني وباتفاق للتعاون في الميدان الصحي.

6 فبراير 2002 – التوقيع ببكين على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية على هامش زيارة الدولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية.

ويتعلق الأمر باتفاقيتي تعاون في مجالي السياحة والتلفزة وباتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الصين الجديدة للأنباء “شينغوا”.

7 فبراير 2002 – التوقيع بشنغهاي على مذكرة تفاهم بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الصينيين من أجل تفعيل التعاون التجاري بين البلدين.

27 غشت 2002 – التوقيع بالرباط على خمس اتفاقيات تعاون بين المغرب والصين. ويتعلق الأمر باتفاقية للتعاون الاقتصادي والتقني بخصوص قرض بدون فائدة، واتفاقية بشأن تفادي الازدواج الضريبي الموقعة في أبريل 2002 واتفاق في ميداني التعمير والإسكان بين الوزارتين المعنيتين بكلى البلدين.

3 شتنبر 2002 – تبادل المذكرات ببكين بين المغرب والصين حول الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات سفر مغربية وجوازات سفر هونغ كونغ.

11 فبراير 2003 – التوقيع بالرباط على عقد في مجال السكك الحديدية بين المغرب والصين يتعلق بحفر نفق برج مولاي عمر الذي شكل مرحلة أساسية لإتمام أشغال تثنية الخط السككي الرابط بين سيدي قاسم ومكناس.

21 أبريل 2003 – التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجلس الصيني لإنعاش التجارة الدولية، ترمي إلى إحداث مجلس أعمال مغربي صيني. ويلتزم الطرفان بموجب هذه الاتفاقية بدعم شراكة الأعمال في عدة قطاعات تهم بالأساس مجال السياحة وتقنيات الإعلام والنسيج والألبسة والصيد البحري.

فاتح دجنبر 2003 – التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين أكاديمية المملكة المغربية و معهد دراسات إفريقيا و آسيا الغربية التابع لأكاديمية العلوم الاجتماعية في الصين الشعبية. وتنص هذه الاتفاقية على تبادل الزيارات بين أعضاء الأكاديميتين وكذا تبادل المطبوعات من المجلات والكتب والأبحاث وكذلك تبادل وفود من الباحثين الذين يرغبون في انجاز دراسات حول قضايا تهم المغرب والصين.

30 غشت 2004 – التوقيع بمراكش على اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش ومكتب التجارة لجهة /كسيان/ الصينية وذلك من أجل تطوير التعاون الاقتصادي والتقني بين الطرفين.

16 ماي 2005 – التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين المغرب والصين في مجالات متعددة.

4 شتنبر 2005 -التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية تجارية ومذكر تفاهم بين المكتب الشريف للفوسفاط والشركة الصينية “صينوشيم كوربورايشن” بهدف صناعة الحامض الفوسفوري بالمغرب.

5 شتنبر 2005 – التوقيع بالرباط على اتفاقيتي تعاون في مجالي التعاون الاقتصادي والتقني والتكوين المهني . ويتعلق الأمر باتفاقية تهم التعاون الاقتصادي والتقني والمتضمنة لهبة مالية بقيمة 20 مليون يوان ، واتفاقية ثانية تهم تكوين 60 مغربيا في مجال صناعات النسيج بالصين.

3 يناير 2006 – التوقيع بسطات على مذكرة تفاهم لتعزيز علاقات التعاون والصداقة بين جهتي نينغيشيا والشاوية ورديغة. ويلتزم الطرفان بمقتضى هذه الاتفاقية بتقوية وتعزيز علاقات التعاون والشراكة في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم والسياحة والفلاحة وغيرها من القطاعات الأخرى مع الحفاظ على الاتصالات المتبادلة والمنتظمة من اجل تبادل الخبرات والتجارب حول مختلف القضايا المرتبطة بالتعاون بين الجانبين.

24 أبريل 2006 -التوقيع بالديوان الملكي بالرباط ، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني هو جينتاو، على سبعة اتفاقيات تعاون بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية تهم قطاعات السياحة والصحة والثقافة والاقتصاد والاشغال العمومية والبحث العلمي والتجارة.

يوليوز 2006 – التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية، تروم أساسا تنمية التعاون بين البلدين في مجالات تهيئة الاودية والبحيرات وتدبير الفيضانات والجفاف واستغلال وحماية المياه الجوفية (بما في ذلك التطعيم الاصطناعي للطبقات المائية الجوفية).

أكتوبر 2006 – التوقيع بمراكش على بروتوكول للتعاون اللامركزي بين المجلس الجماعي لمراكش ونظيره بنينغبو الصيني، وذلك خلال الزيارة التي قام بها وفد من بلدية هذه المدينة الصينية للمدينة الحمراء.

3 نونبر 2006 – التوقيع بمراكش على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز ومنطقة شنغاي الصينية، والهادفة إلى تشجيع الشراكة والتعاون الثنائي بين المقاولات والمؤسسات والجامعات بكلا الجهتين.

5 ماي 2007 -التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية تعاون بين المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة والمدير العام لمكتب السياحة بقوانغدونغ وذلك من أجل الترويج للوجهة السياحية المغربية بالصين.

30 نونبر 2007 -التوقيع ببكين على اتفاقية للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة أنباء الصين الجديدة، تتعلق بتبادل الأخبار والصور والمعطيات. كما اتفقت الوكالتان على تنظيم زيارات لبلديهما لفائدة صحافيين وأطر من كلتا الوكالتين لمدة تتراوح ما بين أسبوع وعشرة أيام، وكذا توسيع تعاونهما في مجال تكوين الأطر الصحافية والتقنية والاعلامية، وتبادل المعطيات، واستقاء المعلومات المتعلقة بالأحداث التي تقع في المغرب أو في الصين.

26 مارس 2008 – التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتقني بين المغرب والصين تهم هبة بقيمة حوالي 33 مليون درهم، وتبادل مذكرات بخصوص هبة بقيمة 11 مليون درهم تتعلق بتقديم أجهزة لقطاع التعليم.

26 مارس 2008 – التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المقر العام لمعهد “كونفوشيوس” الصيني وجامعة محمد الخامس- أكدال لإحداث فرع للمعهد بهذه الجامعة. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الصين والمغرب في المجال التربوي ودعم تعليم اللغة ونشر الثقافة الصينية بالمغرب.

19 مارس 2009 – التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين المغرب والصين تهم تمويل مجموعة من مشاريع التعاون التقني بين البلدين، بموجبها منحت الحكومة الصينية هبة للمملكة قيمتها نحو 12 مليون درهم من أجل تمويل مشاريع للتعاون التقني بين البلدين.

11 ماي 2010 – التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة بين مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وجامعة ننجين للفحص المحاسبتي الصينية، ستمكن من خلق قنوات للتواصل من شأنها تسهيل تبادل الزيارات والتجارب بين الطلبة والأساتذة وكذا تطوير الأنشطة في ميدان التكوين والبحث بين المؤسستين.

14 فبراير 2011 – التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم لتمويل مشروع الطريق السيار برشيد-بني ملال، بغلاف مالي يصل إلى 248 مليون دولار ( 2 مليار درهم).

22 مارس 2011 – التوقيع بالرباط على مذكرة للتفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والوكالة الصينية للنهوض بالاستثمار، تندرج في إطار دينامية العلاقات بين المغرب والصين، تتوخى تعزيز الشراكة في مجال النهوض بالاستثمارات عبر تبادل المعلومات والخبرة بين البلدين.

21 أبريل 2011 – التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة تفاهم لتمويل المقاولة المغربية الصغرى والمتوسطة بين مجموعتي بنك التنمية الصيني والبنك المغربي للتجارة الخارجية.

25 ماي 2011 – التوقيع بسطات على بروتكول التعاون بين جهة الشاوية ورديغة والجهة المستقلة هوي دو نيجييا بجمهورية الصين الشعبية ترمي إلى تشجيع التقارب بين الجماعات المحلية لكلتا الجهتين.

15 يونيو 2012 – التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات وبنك التنمية الصيني لتنمية الاستثمارات بهدف تعزيز الشراكة بين الطرفين في مجال الاستثمار.

18 يونيو 2012 – التوقيع ببكين على اتفاق بين الصين والمغرب، لإحداث متحف وطني للشاي بالصويرة .

20 يوليوز 2012 – التوقيع ببكين على مذكرة تفاهم ترسي آلية للتعاون الثنائي في مجال تدابير الحماية التجارية .

20 يونيو 2013 – التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة تفاهم بين مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية وغرفة التجارة والصناعة الصينية بإفريقيا ترمي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة والصين، وتسهيل التعاملات التجارية بين هذه الأخيرة وباقي بلدان القارة الإفريقية.

24 يونيو 2013 – التوقيع ببكين على اتفاق استراتيجي بين “التجاري وفا بنك” و”بنك الصين”، لتعزيز المبادلات التجارية والاستثمارات بين إفريقيا والصين.

29 يونيو 2013 – التوقيع بالرباط على رسالة نوايا لبناء شراكة صداقة بين الرباط ومدينة جينان الصينية وذلك بهدف تعزيز وتطوير التعاون الودي بين المدينتين.

26 يوليوز 2013 – التوقيع بالرباط على عقد لبناء محطة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية بجرادة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة الصينية (سيبكو).

23 دجنبر 2013 – التوقيع بالرباط على اتفاق بين المغرب و الصين حول الإعفاء من التأشيرة لفائدة حاملي جوزات السفر الدبلوماسية والخدمة، واتفاقا آخر يهم منح هبة للمغرب.

فاتح أبريل 2014 – التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ومكتب التجارة لبلدية تشينغداو الصينية من أجل تعزيز الشراكة في مجال الاستثمار.

14 ماي 2014 – التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة والمكتب الوطني الصيني للسياحة تروم تشجيع التعاون السياحي والثقافي بين المغرب والصين.

22 يوليوز 2014 – التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم تهم إحداث وحدة تابعة للمجموعة الصينية (شانغدونغ شانغانغ) الرائدة عالميا في مجال صناعة الصلب، في المنطقة الحرة “طنجة أوتوموتيف سيتي” .

24 شتنبر 2014 – التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية قرض بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب وبنك صيني بقيمة تفوق 299 مليون دولار أمريكي.

23 اكتوبر 2014 – التوقيع ببكين على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والجمعية الصينية لتنمية الاستثمارات الخارجية، وذلك بهدف دعم المشاريع الاستثمارية بين البلدين.