اسفي: المكتب المحلي للهيٸة الوطنية التجمعية لقطاع سيارات الاجرة الصنف الثاني يستنكر غياب مراكز تكوين الساٸقين المهنيين ۔

اسفي : المكتب المحلي للهيٸة الوطنية التجمعية لقطاع سيارات الاجرة الصنف الثاني يستنكر غياب مراكز تكوين الساٸقين المهنيين ۔

بقلم : عبدالرحمان السبيوي

في تصريح له كشف رٸيس المكتب المحلي للهيٸة الوطنية التجمعية لقطاع سيارات الاجرة الصنف الثاني السيد " عادل مشرف " ، لمنبر الجريدة عن حجم معاناة الساٸقين المهنيين جراء التنقل الی مدينة اخری ، بهدف التكوين والذي تتجاوز مدته اربعة ايام لغايةٍ الحصول بطاقة ساٸق مهني ۔

في ذات الموضوع ، اشار السيد مشرف الی ضرورة إحداث مراكز التكوين لمجانية البطاقة المهنية لساٸقي سيارات الأجرة مع تجديد رخصة الثقة المنتهية صلاحيتها ، باعتبارها وثيقة رسمية للحصول علی البطاقة المهنية ۔

هذا من جهة اما من جهة ثانية ، اوضح رٸيس المكتب المحلي للهيٸة الوطنية التجمعية ، عن اعلان وزارة النقل واللوجستيك عن انطلاق عملية تسجيل سائقي سيارة الأجرة للاستفادة من مجانية التكوين الخاص يبطاقة السائق المهني المزاولين والراغبين في الحصول عليها ابتداء من الثامن أبريل الجارى إلى غاية الثلاثين من شهر يونيو المقبل۔

وبالمناسبة ، سجلت الهيٸة عدة ملاحظات هي في حاجة لاعادة تدخل المسٶولين و ايجاد حلول مستعجلة و المشاكل العالقة، نتيجة التماطل الذي تمارسه الجهة الوصية علی القطاع بعمالة اسفي ، كما تطالب عامل الاقليم الی فتح باب الحوار مع نقابات وجمعيات قطاع سيارات الاجرة ۔

كما يدعو السيد عادل مشرف ، الی تسريع تجديد رخص الثقة المنتهية صلاحيتها ، فهي بمثابة وثيقة رسمية للحصول علی البطاقة المهنية ، و الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واعادة الاعتبار لشريحة كبيرة من الساٸقين المهنيين لسيارات الأجرة الذين تم إقصاٸهم وحرمانهم من حقهم في التغطية الصحية ، وكذا التكوين المجاني لعدم وجود مؤسسات التكوين بمدينة
اسفي، خاصة في ظل الأوضاع الاجتماعية والمهنية الصعية التي يعرفها قطاع سيارات الأجرة، زيادة على مصاريف التنقل قصد التكوين خارج اقليم اسفي والتي قد تتجاوز مدتخ 4 أيام ، وما ينجم من مشاكل قد تصل الی درجة الطرد من العمل بسبب الغياب المتكرر بهدف التكوين .

في ختام تصريحاته ، يلتمس رٸيس الهيٸة من عامل اقليم اسفي ، الاسراع في إيجاد حلول مستعجلة في مقدمتها اشكالية غياب مؤسسة للتكوين بالمدينة أسفي، و تسوية ملفات رخص الثقة المنتهية الصلاحية ، الی جانب الاستفاذة من التغطية الصحية والتي تربطها علاقة بالزامية توفر البطاقة المهنية۔