اقاايغان طاطا. الخدمات البريدية : العمى بعد العمش.

اقاايغان طاطا.

سعيد أيت علي
الخدمات البريدية : العمى بعد العمش.
أغلقت الوكالة البريدية المتواجدة بمركز جماعة اقاايغان ابوابها خلال الأيام الأخيرة لمدة غير محددة. وجاء ذلك بعد استقالة الموظف الجماعي المكلف بتدبيرها بسبب مرض الم به جعله غير قادر على الاستمرار في إنجاز مختلف الخدمات للمواطنين بهذا المرفق. وقبل هذا الاغلاق فقد كانت خدمات هذا المرفق لا ترقى إلى مستوى تطلعات المرتفقين بسبب طبيعة بنايتها، وضعف إمكانياتها البشرية واللوجستيكية مع العلم أن هذه البناية الجد متواضعة قد اقتطعتها فقط الجماعة الترابية المحلية من مرفق تابع لها ووضعته رهن إشارة مصالح البريد منذ ما يزيد على 40 سنة خلت.
وفي بحر الاسبوع الحالي، وبعد إخلائها من طرف ذات الموظف المكلف، حلت لجنة تابعة للبريد بهذه الوكالة ثم انصرفت بدون رجعة ودون تكليف نفسها الإشعار بوضعيتها الراهنة. وبسبب ذلك اضحت مصالح المواطنين رهينة مزاجية مصالح البريد. فخلال السوق الاسبوعي الذي تزامن مع يوم الاثنين 28 نونبر 2022 وكذا الاسبوع الذي سبقه، جاء المواطنون من مناطق بعيدة لقضاء مصالحهم الادارية والمالية، ففوجئوا بانغلاق ابواب ذات المصلحة في وجوههم دون معرفة لا السبب ولا الاجل الذي ستعيد فيه فتح ابوابها؛ مما جعلهم مستائين أكثر من قبل اغلاق ابوابها. وقد عبر بعضهم عن هذه الوضعية مستنكرا وقائلا:" صافي كملات. كنا قابلين لعمش دابا ترقينا للعما" بحيث سيرغم الراغبون في خدمات هذا المرفق الى قطع مسافة ال 70 كلم إضافية إلى مركز طاطا لقضاء أغراضهم ذات الصلة وما يتصل بذلك من معاناة التنقل والايواء علما ان اغلبهم مرتبطون بوسائل النقل التي تقلهم من دواويرهم البعيدة الى السوق الاسبوعي.
وقد حدث هذا في الوقت الذي بنيت الامال في تنمية هذا المرفق وإحداث مكتب للبريد بمركز اقاايغان الذي يحوي مقر القيادة الإدارية التي يغطي نفوذها ثلاثة جماعات ترابية، وعلما بتوفر جميع المقومات الضرورية لهذا الإحداث وعلى سبيل المثال لا الحصر: تواجد الثانوتين الاعدادية والتأهليلية ومدرسة مركزية، ومركز صحي، ونادي نسوي تابع للتعاون الوطني، كما تتواجد مجموعتان مدرسيتان وفرعياتهما، ومستوصفات بنفود الجماعتين الاخريين. وتنظاف الى هذه المعطيات معطيات أخرى ترتبط بعدد الساكنة بنفود القيادة، وبعدد كبير من المتقاعدين بديار المهجر وبمختلف مدن المملكة وزوجات المتوفين منهم والتي تتوصل بمعاشاتهن ذات الصلة.