الفدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص تصدر بيانا توضيحيا حول منح الدبلومات بدون تكوين

على إثر مانشر في بعض المواقع الالكترونية والورقية حول منح شهادة بدون تكوين من طرف مدير مدرسة للمبصرين بمكناس غير معتمدة واعلام النقابة الوطنية للمبصرين بالمغرب من تنظيم وقفة يوم 29/07/2022 أمام المندوبية الجهوية للتكوين المهني بمكناس للتنديد بالخروقات التي تقع بربوع المملكة .
نعلن نحن الفدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص وبعد التداول ندين كل مأمن شأنه المساس بمصداقية ونزاهة هدا القطاع الذي يتضمن مجموعة من مجالات التكوين والدي كان ولا زال شريكا للدولة في تكوين أفواجا من المتدربين مند فجر الاستقلال الئ الان .
نعلن الراي العام الوطني ان هاته الحالات تبقى معزولة ولا يمكن تعميمها على القطاع بصفة عامة ويبقى للقضاء الحسم فيها كباقي الجنح والجرائم بما يقتضيه القانون .
ونوضح كدلك ان المؤسسات المعتمدة الخاضعة للقانون 00-13 بمثابة القانون الأساسي المنضم للتكوين المهني الخاص لا يمكنها اصدار دبلومات معتمدة الا باشراك لجنة الامتحانات المكونة من منال الإدارة ومهنيين ومكونين دائمين وهاته اللجنة لا يمكنها أن تتشكل الا بقرار وزاري وبعهد لها الاشراف على جميع مراحل التكوين من حصر لوائح المسجلين واختيار الامتحانات والسهر على سيرها والتداول في اللوائح النهائية الخريجين ووضعها رهن إشارة المندوبية للتاشير على الدبلومات من طرف رئيس لجنة الامتحانات وممتل السلطة الحكومية .
والتفكير فإن الفدرالية المغربية للتعليم المهني الخاص تشتغل بشراكة مع الوزارة الوصية لاخراج مشروع قانون يهدف إلى اعتماد جميع المؤسسات منذ ترخيصها من اجل الحد من كل الاشكالات التي قد تسيئ بجودة ومصداقية التكوين المهني الخاص .
ونؤكد ان علاقتنا بالوزارة الوصية ومصالحها هي علاقة مبنية على التعاون بما يضمنه القانون السر العادي للتكوين بما فيه مصلحة المتدربين وتطوير القطاع .

الفدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص

FMEP

 

مراسل مكناس

سلامي المصطفى