بالفيديو۔۔۔۔۔التضييق علی الحريات النقابية و غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار واجبارية جواز التلقيح   موضوع وقفة احتجاجية "  لـ cdt  " باسفي

التضييق علی الحريات النقابية و غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار واجبارية جواز التلقيح   موضوع وقفة احتجاجية "  لـ cdt  " باسفي ۔

 مونتاج : احمد زوبيري

احتح اليوم العديد من النقابات الوطنية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل باسفي،  ضد التضييق علی الحريات النقابية و غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار و اجبارية جواز التلقيح  ، الی جانب تلوث الماء الصالح للشرب۔

حيث عبر المكتب الاقليمي للكونفدرالية ، عن اسفه في تعثر ملف الحريات والتضييق عليها مع غياب  الحوار الاجتماعي الثلاثي الاطراف ، ناهيك عن الاسلوب التعسفي التي تنهجته الحكومة بخصوص ولوج الموظفين الی الادارة ۔

من جهة اخری ، فحكومة اخنوش ورغم انخفاص سعر البترول ومشتقاته في الاسواق العالمية، مازال ثمنه  يشهد ارتفاعاً مهولا،  رفقة الارتفاع الصاروخي للمواد الاساسية مما يضرب القدرة الشراٸية للمواطن البسيط۔

كما تطرق الكاتب الاقليمي الی مشكل ارتفاع نسبة البطالة،  وفشل مخطط مشاريع الدعم الذي تستفيد منه فٸة دون اخری  ، في سياق ذاته،  كشف عن مدی هشاشة المنظومة التعليمية والصحية بالاقليم  بعد اللجوء غالبية للساكنة الی مدن مجاورة بحثا عن الاستشفاء والعلاج نتيجة ضعف الخدمات الصحية و انتشار المحسوبية والرشوة ، الی جانب التطرق الی ملف الشغيلة الفوسفاطية التي تعاني اسرها الامرين ، فبعد رحيل المعيل۔۔۔۔ يتشرد الابناء والارامل بسبب ضعف وهزالة رواتب التقاعد  ۔

في الاخير ، دعت الكونفدرالية كافة المناضلين والمناضلات  الی  مواصلة النضال ،  دفاعا عن قضايا الطبقة العاملة في ظل فشل الحكومة المعينة حديثا ، في الالتزام بوعودها ۔۔۔۔