تطورات مفاجئة في ملف ترشح المغرب لاحتضان مونديال 2026

وجه فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، رسالة احتجاج لأنفنتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بخصوص المعايير التي وضعها الاتحاد لدارسة ملفي المغرب والملف الثلاثي المرشحين للمنافسة على احتضان تنظيم كأس العالم 2026.

وذكر موقع” انسايد فوتبول”، أن لقجع أعرب في رسالته لرئيس “الفيفا” عن تفاجئه من التغييرات والمعايير التي أضافها الاتحاد الدولي لدراسة الملفين، وتنقيطهما، خاصة أنها لم تتوصل بمراسلة الاتحاد الدولي إلا في 13 من مارس الماضي، أي 24 ساعة فقط قبل وضع ملف الترشيح رسميا في 14 من مارس.

وأشار الموقع إلى أن التغيرات التي أدخلها الاتحاد قبل 48 ساعة من تقديم ملفات الترشح لمونديال 2026، ستؤثر على الملف المغربي الذي اعتمد في ملفه على المعايير المعتمدة شهر أكتوبر الماضي. معتبرا في الوقت ذاته أن تلاعب “الفيف”ا في معايير التنقيط يهدف لخدمة الملف الأمريكي.

ومن بين الشروط الجدیدة، ضمان توفر المدن المستضیفة للبطولة على ما لا یقل عن 250 ألف نسمة، ومطار بطاقة استیعابیة تقدر بـ 60 ملیون مسافر سنویا، و90 دقیقة مسافة بین المطار والمدینة، وغیرھا من الشروط التي تصب في مصلحة الملف الأمريكي المشترك.