دول إفريقية تطالب بإخراج البوليساريو من الاتحاد الإفريقي

تحرير : محسن راجي

طالبت 28 دولة إفريقية عضو في الاتحاد الافريقي، بتعليق مشاركة "الجمهورية الصحراوية" الوهمية في أنشطة الاتحاد وفي جميع أجهزته، وذلك على إثر الرسالة التي وجهها الملك إلى قمة "كيغالي".

 

ووجه قادة الدول الـ28، ملتمسا في هذا الشأن للرئيس التشادي ورئيس الاتحاد الإفريقي، من أجل تمكين المنظمة الإفريقية من الاضطلاع بدور بناء والإسهام إيجابا في جهود الأمم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

 

ونوه قادة الدول المذكورون، بقرار المغرب العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية، العودة إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرين إلى اعتزامهم العمل من أجل تفعيل هذه العودة الشرعية في أقرب الآجال.

 

وكان الملك محمد السادس، قد أعلن أمس الأحد رسميا، عن قرار المغرب بالعودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي التي كان أحد مؤسسيها، مشيرا إلى أن قرار العودة، الذي تم اتخاذه بعد تفكير عميق، هو قرار صادر عن كل القوى الحية بالمملكة، وذلك بعدما كان قد انسحب منها في 1984 إثر اعترافها بالجهورية الوهمية.

 

واعتبر الملك، أن اعتراف الاتحاد الإفريقي بالكيان الوهمي سبب للمغرب جرحا عميقا، مشيرا إلى أن رسالته لقمة الاتحاد في العاصمة الرواندية، هي فرصة تتاح اليوم للتعبير عن ذلك أمام قادة المنظمة.