رئيس الوزراء التركي يلدريم: يمكن تجنيس اللاجئين السوريين الذي تتوفر لديهم الشروط

أ.ب

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الخميس، إنه من الممكن منح الجنسية التركية للاجئين السوريين في تركيا ممن تتوفر لديهم الشروط اللازمة للحصول عليها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به يلدريم للصحفيين بمدينة إسطنبول، مُعلقًا على تصريحات الرئيس التركي رجب طب أردوغان، في مدينة نيويورك، بخصوص تجنيس السوريين المقيمين في بلاده.

وأوضح يلديم أن “شروط منح الجنسية التركية معروفة، ويمكن منحها لكل لاجئ تتوفر فيه تلك الشروط، ولم يتورط بأي جريمة أو عمل مشبوه، ويمكن أن يوفر قيمة مضافة لبلادنا بعد حصوله عليها”.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن الشروط المذكورة أعلاه ليست محصورة بالنسبة للاجئين فحسب، وإنما تشمل أيضًا مواطني جميع الدول الذين يستطيعون المساهمة في تطوير تركيا.

تجدر الإشارة إلى أنَّ أردوغان قال خلال حفل استقبال أقامه نظيره الأمريكي باراك أوباما، في نيويورك، لرؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً، إن “بلاده تسمح للاجئين بالعيش والعمل في المدن التركية ليتمكنوا من تأمين حياتهم بأنفسهم”.

وأضاف أردوغان: “بدأنا في الوقت الراهن بعملية تجنيس اللاجئين، علمًا أن هذه الخطوة من شأنها أن تُشكّل أزمة اجتماعية في البلاد، ولكن نحن أخذنا ذلك بعين الاعتبار، ولسنا نادمين”.