رحم الله الممثل والمخرج العصامي محمد عريس

الخميس 26 غشت 2010 – 14:00
بشكل مفاجئ وفي صمت اعلامي رهيب رحل عنا وغادرنا الى دار البقاء يوم الاثنين الممثل والمخرج الشاب حسن عريس نتيجة مرض مفاجئ ألم به وسط اسرته بمدينة الدار البيضاء…
في عز الشباب وعن عمر لا يتجاوز44 سنة توفي الفنان البسيط والممثل القدير والمخرج الطموح والمسرحي المتميز والرجل المتواضع حسن عريس ..رحل الى دار البقاء بعدما قضى سنوات يبدع في صمت واختار الظل وعزة النفس والابحاربعيدا عن الاضواء..

حسن عريس الذي لم يكن وجها مألوفا لدى جمهور التلفزيون بالمغرب هو خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط عمل ممثلا ومخرجا مساعدا للعديد من المخرجين الاجانب والمغاربة كما اخرج مسرحيات من الريبيرتوارالعالمي كما شغل منصب المقرر العام لنقابة المسرحيين المغاربة…..وكان أول ظهور له تألقه في لعب البطولة المطلقة بالمسلسل المغربي (العين والمطفية) للمخرج شفيق السحيمي من خلال اداءه لدور بوشعيب..ناهيك عن اعمال كثيرة منها (الحافلة رقم 3)..

وتخصص الراحل في الفترة الاخيرة في مجال المسرح كما دخل تجربة الاخراج من خلال عمله مساعدا للمخرجة نجية الذبيبغة في العديد من الافلام القصيرة من انتاج التلفزة المغربية ( القناة الاولى) منها (الازرق) و(اختطاف) و(ابيض واسود) و( بانوراما) و (خيانة) …وكان الراحل أايضا عاشقا للمسرح حيث قام بعدة جولات مسرحية بالعديد من المدن خاصة المهمشة ..

ولم يكن الراحل حسن عريس من فصيلة ممثلي (الكيلو) ممن يظهرون في كل شيء ومن أجل لاشيء ولا من طينة من يفرضون ذاتهم ب(لحيس الكابة) و(النفاق) … بقدر ما كان رحمه الله ممثلا عاشقا للابداع والعمل في صمت وانسانا متواضعا وبسيطا وفنانا قنوعا حتى النخاع….
رحل عنا اذن صديق عزيز وفي قلبه الم وحرقة لواقع فني يجعل كل ممثل (عندو النفس) يموت وهو يصارع الالم والفقر والتهميش..

مات عريس كما مات فنانون أخرون وكما سنموت جميعا لكنه سيظل في نظر كل من يعرفه فنانا عملاقا وممثلا مسرحيا حقيقيا ظل يناضل في صمت ويبدع دون ان ينصف اعلاميا …

رحمك الله ياحسن واسكنك فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون…
أخوكم سيمو طالياني الحمري أبو البنات .