صحيفة بحرينية: أمن المغرب من أمن البحرين

محسن راجي :

أكدت صحيفة (أخبار الخليج) البحرينية، اليوم السبت، أن هناك عوامل كثيرة وقواسم مشتركة تجمع مملكة البحرين مع المملكة المغربية الشقيقة في مجالات عديدة، مبرزة أنه لذلك فإن العلاقات البحرينية المغربية "تمتاز بطابع خاص، جدير بأن يستفاد من تجربتها وإمكانياتها".

 

وقالت الصحيفة إن المغرب ليس دولة سياحية بامتياز فقط، وليس نموذجا ديمقراطيا لا مثيل له في الوطن العربي فقط، بل هو أيضا "تاريخ وعراقة، ومستقبل وإشراقة.. له ثقله السياسي ودوره الاقتصادي ومكانته الجغرافية.. لذا كان للمغرب خصوصية فريدة عند دول مجلس التعاون الخليجي في عقد القمة الخليجية - المغربية" مؤخرا بالرياض.

 

وأبرز الكاتب الصحفي محميد المحميد، في مقال بعنوان "المغرب المحامي الأول عن البحرين"، أن لمملكة البحرين مكانة كبيرة عند المغرب والمغاربة، ولذلك جاء تصريح رئيس مجلس النواب المغربي، راشيد الطالبي العلمي، الأسبوع الماضي خلال لقاء مع نظيره البحريني، أحمد الملا، في جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بالرباط، أن "المغرب هو المحامي الأول عن البحرين في المحافل الإقليمية والدولية، البرلمانية والرسمية، وخاصة في مجال العمل الحقوقي، إدراكا من المغرب لحجم الإنجازات التي تقوم بها البحرين، وكذلك لحجم المغالطات الحقوقية والسياسية التي تتعرض لها من منظمات غير منصفة ومنحازة".
 وأضاف كاتب المقال أنه خلال زيارة الوفد النيابي البحريني للمغرب، أكد أحمد الملا الموقف البحريني الراسخ والثابت لدعم مبادرة المغرب الخاصة بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي، ووفقا للشرعية الدولية، وأن الزيارة تأتي من أجل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة، تحت القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه الملك محمد السادس، وأن "البحرين والمغرب بلد واحد وشعب واحد، وأمن المغرب من أمن البحرين".

 

وأشار إلى أن الوفد النيابي أكد خلال الزيارة التي شهدت توقيع اتفاقية تعاون بين مجلسي النواب بالبلدين، أهمية توطيد العلاقات مع المغرب في المجالات كافة، وضرورة فتح آفاق أرحب للتعاون والاستثمار المشترك، ومن أبرزها "فتح خط جوي مباشر بين البلدين الشقيقين، والذي سيفتح أبوابا كبيرة وكثيرة لدعم المجال الاقتصادي".