مغاربة يبتكرون عدادا ذكيا للتحكم في استهلاكهم عبر هواتفكم

تحرير : محسن راجي شهيد .

تمكن المختبر الذكي التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من ابتكار عداد كهربائي ذكي يهم المستخدمين وشركات التدبير المفوض.

ونقلا عن موقع "التقني" الذي نشر الخبر، فالعداد الذكي يمكن المستخدمين من مراقبة استهلاكهم عن بعد عبر هواتفهم، حيث يدعم جميع أنظمة التشغيل سواء تعلق الأمر بالأندرويد أو وينداوز فون..، عبر مراقبته في حال تم التشكيك في حجم الاستهلاك الشهري، كما يمكن المستخدمين من إرسال إشعار للشركة بشكاية حول مشكل معين.

وفي هذا السياق، صرح مدير المختبر الذكي، حفيظ كريكر، لنفس المصدر، أن العداد الذكي يسمح للمستخدمين وكذا شركات التدبير المفوض التعامل مع البيانات الكهربائية عن بعد، مشيرا الى أنه سيكون في صيغتين، الأولى عادية، والثانية يمكن للمستخدمين تحديد سقف للمبلغ المراد استهلاكه، وبعدها يتم قطع التزويد مباشرة (مثلا تم تحديد سقف 300 درهم شهريا.. بعد استهلاك 300 درهم سيتم قطع التزويد مباشرة).

وأضاف كريكر، أن المختبر قد دخل في مفاوضات مع شركات متخصصة في الصناعات الكهربائية، لبيع ترخيص تسويق المنتوج، وذلك في أفق شهر مارس المقبل، مشيرا أن سعر العدادة سيصل إلى حوالي 1200 درهما، وسيكون متاحا العام المقبل بعد الحسم في الشركات التي ستعمل على تسويقه.
المصدر : وكالات