ملف الخرقات لجماعة صفرو بين ايدي السلطات الوصية

مصطفى عديسة

فعاليات مدنية و حقوقية تراسل وزارات الداخلية و الثقافة و السكنى و سياسة المدينة و المجلس الجهوي للحسابات و  تضع ملفا متكاملا بين أيدي عامل إقليم صفرو للوقوف على حجم الخروقات لرئيس مجلس بني نهب بصفرو

بتاريخ 22/06/2016 قامت مجموعة من الفعاليات الحقوقية و نشطاء المجتمع المدني شرفاؤه و ضمائره الحية بمراسلة الجهات الوصية المركزية كل حسب تدخله على أرضية الخروقات السافرة لرئيس مجلس بلدية صفرو و تحايلاته على النظم القانونية و التشريعات الجاري بها العمل في شأن ما بات يعرف بتشييد مركب تجاري ” قيسارية صفيحية قصديرية ” بباب المجلس – باب المربع لفائدة ولي نعمته أحد ديناصورات العدالة و التنمية عراب حركة التوحيد و الإصلاح بمدينة صفرو .

هذا الملف الذي خلف موجة من الاحتجاجات العارمة لنشطاء المجتمع المدني و الفئات الأكثر تضررا من العشوائيات المنتشرة بالمدينة ( حي ستي مسعودة ، المدينة العتيقة ، درب الميتر ، باب بني مدرك ، حي بنصفار …) كمخلفات لسياسة صقور العدالة و التنمية بصفتهم أكبر ممولي هذه الأسواق العشوائية المنتشرة بكل أحياء المدينة دون مراعاة جماليتها و حق المواطنين في السير و الجولان بكل حرية و ما لذلك من إزعاج للسكينة العامة و احتلال للملك العام دون حسيب و لا رقيب . و في ما يلي نسخ من المراسلات:

 

 الى السيد : وزير الداخلية

الموضوع : شكاية في شأن خروقات قانونية للجماعة الترابية بصفرو

سلام تام بوجود مولانا الإمام

نحن الموقعين أسفله جمعيات المجتمع المدني نسجل بكامل الأسف إقدام الجماعة الترابية لمدينة صفرو على الترخيص الإداري لبناء مشروع قيسارية ” مركز تجاري ” على مساحة اجمالية 628 متر ²قيسارية صفيحية برخصة إدارية عادية للأشغال الصغرى للتحايل على النظم القانونية دون الأخذ و للامتثال  لقرارات اللجنة الموسعة المعنية بقوة القانون المعنية بالترخيص و التأشير و إبداء الرأي و الموافقة  للقيام ببناء هذا المركز التجاري الصفيحي  خاصة المتدخلون  : قسم التعمير و البيئة بعمالة صفرو و الوكالة الحضرية و وزارة الثقافة و الوقاية المدنية و ممثلو المصالح المختصة و ممثلو الأجهزة المكلفة بتسيير مختلف الشبكات من ماء و كهرباء و شبكات الإتصال السلكية و اللا سلكية… علما أن هذا العقار لصيق بالسور الأثري للمدينة العتيقة و لهذا المشروع . كما أن إقامة و بناء مثل هكذا مركز تجاري يندرج في خانة المشاريع الكبرى حسب الملحق رقم 2 للمشاريع الكبرى بالمادة 18 من المرسوم رقم 2.13.424 صادر في 13 من رجب 1434 ( 24 ماي 2013 ) بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل و شروط تسليم الرخص و الوثائق المقررة بموجب النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير .

و في تجاوز سافر للتشريعات الجاري بها العمل عمل رئيس بلدية صفرو على :

  • الترخيص لهذا المشروع يوم 20 نونبر 2015 مسجلة تحت عدد 50 /ج.ص / ق.ق.ج قبل إحالته على اللجنة الإقليميةCTP  يومه 30 دجنبر 2015 و التي كان قرارها الرفض النهائي لهذا المشروع بتاريخ 06 يناير 2016 .
  • إقبار القانون 012.90 المتعلق بالتعمير الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.92.31 المؤرخ في ذي الحجة 1412 الموافق لـ 17 يونيو 1992 خاصة المواد : 9-19-20 من هذا القانون.
  • الدوس على الظهير الشريف الصادر في 2 نونبر 1926 و الصادر بالجريدة الرسمية عدد 738 و القوانين المتممة و اللاحقة خاصة قرارات الجهات الرسمية المعنية بتاريخ 18 دجنبر 1926 بتصنيف أسوار المدينة و أبراجها تراثا وطنيا حضاريا و ثقافيا .
  • ضربه عرض الحائط المادة 100 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية رقم 113.14 القاضي بالمساهمة في الحفاظ على المواقع الطبيعية و التراث التاريخي و الثقافي و بلورة جمالية المدينة.
  • عدم إشراك وزارة الثقافة ” مديرية المباني و المواقع التاريخية ” و استشارتها و موافقتها بإقدامه على الترخيص دون الأخذ بالإرتفاقات المعمول بها قانونيا بما في ذلك ارتفاقات العلو و المسافة عن السور الأثري و ارتفاقات التعمير بما فيها سلامة المرور و النظافة و الصحة و الوقاية من الحريق…

كما نحيطكم علما أن تصمميم التهيئة لمدينة صفرو ينص على أن البناء محظور بأي شكل من الأشكال على بعد 20 متر من السور الأثري لهذا العقار . و في نفس السياق نجد أن هذا العقار مخصص حسب نفس تصميم التهيئة و دفتر تحملاته أن العقار المعني مخصص لسويقة C03  مفتوحة على الهواء الطلق   و السماء و المساحة المتبقية على بعد 20 متر لهذا العقار عن السور الأثري مخصصة لـ E2  ( سفلي + طابقين ).

سيدي الوزير : أمام هذه الخروقات و التجاوزات السافرة للقوانين و التشريعات و المراسيم الجاري بها العمل بما في ذلك الظهائر الشريفة للمملكة المغربية من طرف رئيس بلدية صفرو ، نلتمس من جنابكم تدخلكم الفوري و العاجل لإيفاد لجنة للوقوف على هذه الخروقات و التجاوزات إنصافا لدولة الحق و القانون.

تقبلوا منا فائق التقدير و الإحترام و أزكى التحيات

حرر في صفرو بتاريخ 20/06/2016

المرفقات :

  • نسخة من تصميم التهيئة لهذا العقار.
  • نسخة عن رخصة مسلمة من طرف رئيس بلدية صفرو لإقامة سوق تجاري نموذجي.
  • نسخة من تصميم المشروع.
  • نسخة من بيان ” تبريري ” أصدره رئيس مجلس بلدية صفرو في محاولة منه لإطفاء غضب الساكنة.

ملحوظة :

نسخ من هذه الشكاية وجهت الى :

  • وزير الداخلية.
  • وزير السكنى و سياسة المدينة.
  • وزير الثقافة.

1234

 

65

7