هيكلة متجددة لعمل نقابي ناجع..

ملصق المؤتمر

عملا بقرار المجلس المركزي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح المنعقد بتمارة بتاريخ 10 اكتوبر 2015، وطبقا للقانون الأساسي ولاسيما الفصلين الثاني عشر والثالث عشر منه، واسترشادا بنتائج العديد من الورشات واللجان التي تدارست الوضعية التنظيمية للنقابة المغربية لمحترفي المسرح، ومسايرة للتغيرات القانونية والتنظيمية التي يعرفها القطاع، واستثمارا لتاريخ النقابة ومجهود مؤسسيها بشكل يلائم المراحل المقبلة من أفقها النضالي، وسعيا إلى تجديد هياكلها بشكل ناجع وفعال لما فيه مصلحة المنخرطين والقطاع حسب المتغيرات الراهنة والمقبلة، تنظم النقابة المغربية لمحترفي المسرح مؤتمرا وطنيا استثنائيا لتعديل قانونها الأساسي يوم السبت 3 شتنبر 2016 بمجمع الشباب والطفولة مولاي رشيد ببوزنيقة، تحت شعار "هيكلة متجددة لعمل نقابي ناجع".

ويهدف مقترح التعديل المطروح على أنظار المؤتمر: تعديلا في التسمية، وتعديلا في الهياكل يزاوج بين الشعب المهنية والتمثيلية المجالية وانعكاس ذلك تنظيميا على هياكلها التقريرية والتنفيذية. كما يسعى مقترح القانون الجديد إلى تطوير الأداء التنظيمي للنقابة وملاءمة قوانينها وأدبياتها مع الترسانة التشريعية الجديدة ذات الصلة بالفنان والمهن الفنية وحقوق التأليف والحقوق المجاورة، وكذا تأهيل الهيئة النقابية لجعلها قادرة على استيعاب ومواكبة المستجدات التشريعية والتنظيمية التي يعرفها المجال الفني في بلادنا.

وتتوزع أشغال المؤتمر الوطني الاستثنائي على جزئين كما يلي:

الجزء الأول: من 10 صباحا إلى 12 زوالا - ندوة وطنية دراسية وتداولية في محورين:

* المحور الأول: آفاق العمل النقابي والتنظيم المهني الفني في ضوء المستجدات التشريعية.. نحو عمل نقابي ناجع.

* المحور الثاني: مقاربة النوع والمقاربة الترابية.. نحو أفق جديد للحماية الاجتماعية ودمقرطة الولوج إلى المهن الفنية الأدائية.

الجزء الثاني: من س 15 إلى س 19 و30 د: أشغال المؤتمر:

* الجلسة الأولى:

1 انطلاق أشغال المؤتمر الاستثنائي

2 المصادقة على جدول الأعمال ومنهجية سير الأشغال

3 ورقة تقديمية لمستجدات القانون الأساسي

4 مناقشة القانون الأساسي

* الجلسة الثانية:

5 مواصلة مناقشة القانون الأساسي

6 المصادقة على القانون الأساسي المعدل

7 المصادقة على مقرر تمديد انتداب هياكل النقابة إلى حين عقد المؤتمر الوطني العادي وفق المقتضيات الجديدة للقانون الأساسي.