واخيرا ادريس مسكين وكيل لائحة المصباح باقليم صفرو

مصطفى عديسة

لم تمر 24 ساعة عن إعلان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لوكلاء اللوائح الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بمختلف الدوائر الانتخابية للمملكة، حتى انهالت التعليقات المنوهة بحسن اختيار وكيل لائحة المصباح بإقليم صفرو السيد ادريس مسكين.

"أتوقع أن يكون لهذا المرشح مقعد في الحكومة المقبلة. إنه رجل الذكاءات المتعددة سياسيا واجتماعيا...إقليم صفرو سيفخر به"، هكذا علق أحد المواطنين رافعا سقف التطلعات الاقليمية نحو تمكين ادريس مسكين حقيبة وزارة التربية الوطنية في الحكومة المقبلة.

ليعنون زائر آخر في احدى الصحف التابعة للحزب  تعليقه بعبارات "أحسن مدير في المغرب..أحسن برلماني في الإقليم"، مذكرا القراء بمناقبه وإنجازاته الوطنية التي أعطت للإقليم إشعاعا علميا وتربويا وإداريا غير مسبوق،  قائلا: "ذ. ادريس مسكين حقق إنجازين كبيرين غير مسبوقين في تاريخ إقليم صفرو حيث فازت الثانوية التي يديرها بأحسن جائزة وطنية لنادي الصحة مما جعلها تحظى بزيارة الأميرة لالة سلمى، والحدث الثاني هو حصوله على جائزة أحسن مدير في المغرب من بين أزيد من 1000 مدير الذين تباروا عليها على الصعيد الوطني. لذلك يستحق أن يكون أحسن برلماني على الأقل في إقليم صفرو إن شاء الله"

تعاليق أخرى انصبت أساسا على تحليل سر  إصرار الأمانة العامة على تزكية ادريس مسكين للمرة الثالثة على التوالي، ليقول أحدهم أن" تمسك ابن كيران بتزكية هذا الرجل ثلاث مرات متتالية يدل على أنه الرجل المناسب لهذه المهمة خاصة إذا علمنا قوة ابن كيران وشدته في المصادقة على التزكيات".

بينما ترى ( ت.سعاد) أن"السي ادريس لم يوفق خلال 2007 و2011 بسبب أن خصومه الحقيقيين هما المال الحرام والنفوذ السلطوي وأحيانا العصبية العمياء.. لكن هذه المرة هناك مؤشرات واقعية تدل على أن الرجل سيربح الرهان لا محالة"، مؤكدة أن "الثالثة تابتة" على حد تعبيرها.

هذا وقد علق "مناضل اشتراكي" على ترشيح ادريس مسكين وكيلا للائحة المصباح في الإقليم بقوله "إنكم باختياركم هذا المناضل من داخل صفكم التنظيمي ليمثل الحزب في انتخابات أكتوبر 2016 قد وضعتم أرجلكم على طريق النجاح عكس ما قامت به الأحزاب الأخرى حيث جلبت أصحاب الشكارة وفرضتهم فرضا على القواعد الحزبية وهمشت المناضلين لسنوات عديدة.. فالفشل كل الفشل لهم ولأحزابهم" منوها بالديموقراطية الداخلية للحزب.

وتجدر الاشارة إلى أن الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية كشفت عبر بلاغ توصلت عدة جرائد منضوية تحت حزب المصباح بنسخة منه، عن أسماء وكلاء لوائح الحزب برسم الانتخابات النيابية للسابع من اكتوبر المقبل في 74 دائرة من أصل 92 التي بثت فيها الامانة العامة بشكل نهائي.

وبهذا البلاغ اغلقت جميع التكهنات والتخمينات والصراعات حول من سيكون وكيل اللاحة باقليم صفرو لحزب المصباح.