أزيد من أربعة ملايين سائح زاروا المغرب في النصف الأول من 2016

محسن راجي :

بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية، 4,2 مليون سائح، أي بانخفاض بلغت نسبته 2,6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. بحسب أحدث إحصائيات مرصد السياحة.

وأظهرت إحصائيات المرصد التي أجريت حول السياحة في المغرب، نقلا عن معطيات صادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب سجل تراجعا بنسبة 5,6 في المائة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة.

وأوضح المرصد أن عدد السياح الوافدين من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا عرف تراجعا وصل على التوالي إلى 8 و7 و5 في المائة، فيما عرف عدد السياح الهولنديين  استقرارا.

ومن جهة أخرى، شهدت المداخيل المتأتية من النشاط السياحي لغير المقيمين في المغرب ارتفاعا بواقع 3,4 في المائة، حيث انتقلت من 25,4 مليار درهم متم شهر يونيو 2015 إلى 26,3 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية.

وأضاف المرصد أن عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية انخفص في يونيو الماضي بنسبة 8 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة (ناقص 12,1 في المائة بالنسبة للسياح الأجانب وناقص 4,1 بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج)، لافتا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى شهر رمضان وتنظيم بطولة كأس أوروبا لكرة القدم التي احتضنتها فرنسا في يونيو 2016.

وارتفع عدد السياح الوافدين من الولايات المتحدة بنسبة 1 في المائة، وبالمقابل، تراجع عدد السياح الوافدين من فرنسا والمملكة المتحدة وهولندا وألمانيا بنسب وصلت على التوالي إلى 13 و8 و6 في المائة.

متابعة