أسماء بوجيبار أول عربية وإفريقية تلتحق بوكالة “ناسا”

أسماء بوجيبار أول عربية وإفريقية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا ” ،ينحدر والدها من عائلة المناضل المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي ،وأمها من أصول تونسية .

صدحت إولى صرخاتها في الحياة سنة 1984 ،تلقت تعليمها الأساسي في مدينة الدار البيضاء ،وحصلت على شهادة الباكالوريا شعبة العلوم  من ثانوية “ليوطي ” ،توجهب بعد ذلك إلى فرنسا لمتابعة دراستها الجامعية ،وحصلت على الإجازة في علوم الأرض من جامعة “رين” .

تابعت أسماء دراساتها العليا لتحصل على شهادة “الماستر” في علم البراكين ،واستمرت في التحصيل العلمي لتحصد أيضا شهادة “ماستر” ثانية من جامعة “كلير مون فيراند ” .

استفادت بوجيبار من دورات تدريبة وبحثية ،أولها كانت حول الحمم البركانية والبراكين بجزيرة “ريونيون” والدورة التدريبية الثانية حول ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة ،والدورة التدريبية الثالثة كانت عن حركية التفاعل الكيميائي في النقط الساخنة حول الأعمدة البركانية وذلك باليابان .

حصلت على شهادة الدكتورة في التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة ،في سياق تشكل عينة من الكواكب ،وهو التخصص الذي أهلها لولوج “ناسا” وهي في ربيعها 27 .

إلتحقت أسماء بوجيبار بوكالة الفضاء الأمريكية نهاية سنة 2014 بعد فوزها بمسابقة شارك فيها 100 المؤهلين.

حظيت العالمة المغربية بوسام ملكي ،من الملك محمد السادس .

تبقى الإشارة إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية والتي تكتب اختصارا “ناسا” هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأميركية، وهي المسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى.