أمير قطر يحتفي بفوز “أسود الأطلس” وسياسيون يهنئون بالإنجاز التاريخي- (فيديو وتغريدات)

“القدس العربي”: عمت فرحة عارمة في أرجاء الدول العربية، مساء السبت، مع عبور منتخب المغرب محطة البرتغال بتأهل تاريخي في كأس العالم الذي تستضيفه قطر.

وسبق أن شهدت الدول العربية، فرحة مماثلة، عقب فوز منتخب “أسود الأطلس” الأسبوع الماضي، على نظيره الإسباني بركلات الترجيح بواقع بثلاثة أهداف دون مقابل.

وجرى تداول مقاطع فيديو تظهر فرحة كبيرة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عقب فوز أسود الأطلس.

 

 

 

وهنأ الأمير تميم، ملك المغرب محمد السادس، بفوز منتخب بلاده.

وذكر بيان الديوان الأميري القطري أن أمير البلاد “أجرى اتصالاً هاتفياً مع ملك المغرب، هنأه خلاله بفوز المنتخب المغربي لكرة القدم وصعوده للدور نصف النهائي في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 كأول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذه المرحلة في تاريخ البطولة”.

وأعرب ملك المغرب، وفق البيان، عن “شكره وتقديره لأمير قطر”، متمنيًا “النجاح والتوفيق لدولة قطر في تنظيم ما تبقى من منافسات البطولة العالمية”.

 

وأثنى رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش على الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي. وقال في رسالة عبر “فيسبوك”: “اليوم جعلتم المستحيل ممكنا، وأعدتم كتابة تاريخنا الكروي بعدما رفعتم رايتنا عاليا بتأهلكم إلى نصف نهائي كأس العالم (قطر 2022)، لتكونوا أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور من المنافسة”.

وأضاف أخنوش “أشكر كل من ساهم في جعل هذا الحلم ممكنا، بداية بكم يا أبطال، ومرورا بالناخب الوطني والأطر التقنية والطبية والإدارية، ومسؤولي وأطر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”.

وأشار “بفضل إنجازكم غير المسبوق أصبح المغرب حدثا، وحظيتم باهتمام وبتقدير العالم أجمع، ومعكم أصبح حلم النهائي متاحا”، مضيفا أن هذا الإنجاز يأتي تتويجا لمسار تطور كرة القدم الوطنية بالمغرب، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس… أنتم اليوم فخر المغرب ملكا وشعبا”.

وهنأ وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل المغرب مغردا: “ألف مبروك للمنتخب المغربي الشقيق، وللكرة العربية، هذا الإنجاز التاريخي بالتأهل لنصف نهائي كأس العالم”.

 

وقال رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، عبر حسابه بتويتر: “ألف مبارك للمنتخب المغربي بالتأهل التاريخي لنصف نهائي كأس العالم”.

 

كما هنأ متحدث الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، في تغريدة أسود الأطلس، قائلا: “خالص التهاني القلبية للمغرب بالفوز المشرف للمنتخب الوطني، والتأهل التاريخي للدور نصف النهائي”.

وعقب مشاهدته المباراة من خيمة السفارة القطرية في عمّان، هنأ رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، قائلا إن “الفوز المغربي زرع الفرح في بيوت الأردنيين ورفع رأس العرب جميعا”، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وغرد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، محمد وسام المرتضى، قائلا: “البطل والإنجاز هو المغرب، أما الحصن الحصين فهي راية فلسطين (التي اعتاد لاعبو المغرب على رفعها عقب الفوز) رمز المظلومين، مبروك يا الأبطال لا سقف لطموحنا الآن”، وفق وكالة الأنباء اللبنانية.

 

وهنأ رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني الشعب المغربي على تويتر قائلا “نشاطر الفرحة أشقاءنا في المملكة المغربية الشقيقة تألق منتخبها الذي كتب التاريخ بتأهله إلى المربع الذهبي كأول بلد عربي وإفريقي يصل الى هذه المرحلة من بطولة كأس العالم” .

 

كما هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المنتخب المغربي، وقال في تغريدة بالعربية “أهنئ من أعماق قلبي المنتخب المغربي الذي يعتبر أول فريق أفريقي يحقق إنجاز الوصول لدور نصف نهائي كأس العالم”. وأضاف: “كما أبارك لجميع أشقائنا المغاربة هذا الإنجاز”.

 

(وكالات)

ANAHDA INTERNATIONAL TV PAR OMAR