إسبانيا :دعوى قضائية للجالية الإسلامية بكطلونيا ضد حزب “فوكس”

ذكرت صحيفة “الباييس” الإسبانية إن الاتحادات الإسلامية الثلاث في كطلونيا تقدمت بدعوى قضائية أمام المدعي العام المسؤول عن ملاحقة جرائم الكراهية و التمييز ضد حزب “فوكس” ذو المرجعية اليمينية المتطرفة.

أدانت المنظمات الإسلامية الثلاث، اتحاد الجمعيات الإسلامية في كتالونيا فيدرالية المجلس الإسلامي بكتالونيا و الفدرالية الإسلامية الكتالانية، و الممثلة للجمعيات الإسلامية بكتالونيا، الحملة التي أطلقها حزب فوكس على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم وقف الأسلمة، و التي تحرض على كراهية المسلمين.
و تركزت شكوى الاتحادات الثلاث على الرسالة المعادية للمسلمين التي تضمنها مقطع فيديو يتم فيه خلط الأخبار المتعلقة بالمسلمين في كاتالونيا و إطلاق خطة تجريبية لتعليم الدين الإسلامي كموضوع اختياري في المدارس أو بناء مسجد، مع صورهجمات 17 أغسطس 2017 في شارع “رامبلاس” ببرشلونة لربط الإسلام بالإرهاب.
و أشار القائمون على هذه الدعوى أن مقطع الفيديو المذكور يستخدم صوراً التقطت في دول أخرى، مثل صور نساء يرتدين البرقع، وهو لباس يستعمل كثيرا في أفغانستان، و ذلك “لتعزيز فكرة التخلف لدى المسلمين” الذين يعيشون في كاتالونيا.

و تؤكد الشكوى، الموقعة أيضًا من قبل “مسلمين ضد الإسلاموفوبيا” و هي جمعية تدافع عن الحقوق المدنية، أن نشر الفيديو بالتزامن مع بدئ الحملة الانتخابية في كتالونيا “يسعى إلى خلق مناخ من الخوف في الرأي العام من أجل تحقيق عدد أكبر من الأصوات” و تكريس الصور النمطية عن المسلمين.
و تستند الشكوى، من بين حجج أخرى إلى الاجتهاد القضائي للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان و التي تؤكد أن “التحريض على الكراهية لا يتطلب القيام بعمل محدد من أعمال العنف” و أن “الإهانة أو السخرية أو التشهير بفئة محددة من السكان يعد كافيا لإعطاء الأسبقية للتحرك ضد الخطاب العنصري على حساب حرية التعبير إن كانت تهدد كرامة و حتى أمن أقليات معينة”.