إشادة “إعلان فاليتا” بكل أدوار الملك محمد السادس نصره الله

بواسطة:خاليد بنشعيرة

أفرد“إعلان فاليتا” لجنة القدس والدور الذي تقوم به بالنسبة للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط ، بترحيب خاص. جاء ذلك  من طرف وزراء  خارجية “الحوار 5 زائد 5” ،المجتمعين بفاليتا الإيطالية ،في اختتام مؤتمرهم الخامس عشر، حيث نوهوا  بالدور الذي تضطلع به لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الأمن الإقليمي في الشرق الاوسط.وأكد “إعلان فاليتا” على دور المملكة المغربية في “مختلف القضايا الاستراتيجية لمستقبل البحر الأبيض المتوسط” .

ولم يفت الوزراء  الإشارة إلى أن الاتفاق السياسي الليبي،  الذي تم إبرامه في الصخيرات (المغرب) بتاريخ  15 دجنبر 2015 ، “يبقى الإطار الوحيد القابل للتطبيق والشامل والمستدام لتحقيق الاستقرار في ليبيا”.

من جهة أخرى، رحب الوزراء بعرض المغرب بعقد مؤتمر وزاري 5 زائد 5 حول الشباب في النصف الثاني من سنة 2019، يتمحور حول قضايا التعليم و التدريب والتوظيف ؛ وبدور المملكة المغربية المركزي في تنظيم ورئاسة المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الميثاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة ، الذي انعقد برعاية الجمعية العامة للأمم المتحدة بمراكش بالمغرب ، في 10 و 11 دجنبر 2018.

كما ذكر  “إعلان فاليتا” أن المغرب استضاف أيضا في الفترة من 5 إلى 7 دجنبر 2018 ، القمة الخامسة للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية ، واستضاف يوم 2 ماي 2018 المؤتمر الوزاري الخامس للحوار الأورو-أفريقي حول الهجرة والتنمية (مسلسل الرباط).وأشاد الوزراء باعتماد الإعلان السياسي وخطة عمل مراكش؛ و رحبوا أيضا باقتراح المغرب بعقد مؤتمر وزاري 5 زائد 5 حول الهجرة والتنمية في الربع الأخير من عام 2019.

للإشارة ،فإن مجموعة 5 زائد 5، التي تهدف إلى تعزيز الحوار بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط، تضم  البلدان المغاربية الخمسة (المغرب، الجزائر ،ليبيا، تونس وموريتانيا) وخمسة بلدان أوروبية، وهي :إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ومالطا والبرتغال.