إغلاق ملهى ليلي في تونس إبان مزج الآذان بالموسيقى

قامت السلطات التونسية بإغلاق أحد الملاهي الليلية في “نابل” بمنطقة الحمامات السياحية، حتى إشعار آخر، وذلك على إثر بث الآذان ممزوجا بالموسيقى في حفلة في نهاية عطلة الأسبوع أحياها اثنان من منسقي الموسيقى الأوروبيين .

وفي هذا الصدد، أفاد والي “نابل”، منور الورتاني، في تصريح صحفي، “بعد التأكد من الوقائع، قررنا إغلاق الملهى الليلي” حتى إشعار آخر. وأضاف أنه تم فتح تحقيق واعتقال مدير الملهى بتهمة “المس بالآداب العامة وخدش الحياء”. وتابع “لن نسمح بانتهاك المشاعر الدينية والمقدسات” في حين خلف فيديو الحفلة المعنية ردود فعل قوية على شبكات التواصل الاجتماعي.

من جانبها نددت وزارة الشؤون الدينية “هذه التصرفات التي تمسّ من المقدّسات ومن الشعائر”. وقالت الوزارة في بيان إنه “بعد تداول مقطع فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي حول مزج الآذان مع إيقاع موسيقي بأحد الملاهي بمدينة الحمامات وبعد تأكيد الجهات المعنيّة لحصول الواقعة، تعبّر وزارة الشؤون الدينية عن شجبها لمثل هذه التصرفات التي تمس من المقدسات ومن الشعائر وتعتبر أن الاستهزاء بمشاعر التونسيين وقيمهم الدينية أمر مرفوض قطعا”. وأردفت الوزارة أنها “تدعو إلى عدم الانجرار وراء ردود الأفعال المتشنجّة والتعقل واعتماد الموعظة الحسنة في نبذ مثل هذه التصرفات”.

من جهتها كشفت الجهة المنظمة للحفل الذي امتد من مساء الجمعة حتى صباح الأحد الماضي، “أوربيت فستيفال” في بيان على صفحتها على موقع “فيس بوك” أنها “لا تتحمل أي مسؤولية” عن ما حصل وأنها “تقدم اعتذارها”. وأوضح البيان أن “الدي جي _داكس جي هو إنجليزي وسبق له أن أدى هذه القطعة مؤخرا في أوروبا” وهو لم يدرك أن “هذا الأمر يمكن أن يهين جمهور بلد مسلم مثل بلدنا”.

منسق الموسيقى “داكس جي”، قدم بدوره اعتذارا عما بدر منه، وقال في تعليق على صفحته على موقع فيس بوك إنه يتقدم “بخالص الاعتذار” مضيفا “لم أكن أريد بتاتا استفزاز أو إهانة أحد”.