اختتام فعاليات الدورة السادسة عشر للمسابقة الدولية للشطرنج بشفشاون

 تحرير : خديجة منصور

في حوار صحفي أجرته النهضة الدولية أثناء أطوار المسابقة الدولية للشطرنج بمدينة شفشاون في دورتها السادسة عشر خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 30 يوليوز صرح السيد مصطفى بن سعادة عضو جمعية ألوان الفنية وأمين مالها منذ1979 والمدير المالي للدورة   ان هذه الدورة مميزة عن سابقتها من حيث ارتفاع في قيمة عدد الجوائز, بحيث أن الدورة السابقة خصص لها مبلغ 60 ألف درهم في حين أن الدورة الحالية 70 ألف درهم إلى جانب هذا تم إضافة مجموعة من الجوائز وهي :جائزة التصنيف, جائزة الفئات الصغرى, جائزة أكثر من 55 سنة, جائزة الموهبة المحلية.

 

وبخصوص الجانب التنظيمي, تم تغيير في عملية التسجيل حيث من قبل كانت تتشكل طاولة واحدة و مسؤول واحد, لكن هذه السنة أضفنا طاولتيين وكل طاولة برقم واستغرقت عملية التسجيل ل 230 مشارك ظرف ساعة من الزمن حسب قول السيد المدير المالي. ومن جهته قدم عظيم الشكر للجهات التي دعمت هذه المسابقة الدولية لشطرنج وفي شخصهم السيد رئيس المجلس البلدي “محمد السفياني ” الذي يدعم الجمعية على طول السنة, وكذلك السيد عبد الرحيم بوعزة رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون وبدوره دعم الجمعية ماديا ومعنويا. والمندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة الذي وفر الوسائل اللوجستيكية

 

ونتمنى ان تكون الدورة السابعة عشرة مدعومة بالزيادة في المنح نظرا للأنشطة الكبيرة. أما بخصوص الجانب الفني والتنظيمي نوه السيد جاد عزوز مدير المهرجان الدولي لشطرنج لهذه الدورة بالمجهودات المبدولة. معتبرا ان الجانب التنظيمي كان له دور كبير في إنجاح الدورة بمشاركة 230 مشارك من 12 دولة في الدوري الرئيسي و220 في الدوري اللعب بالخاطف وهو رقم قياسي. وبالنسبة للابطال المشاركين هذه السنة شارك خمس أساتذة دوليين كبار وخمس دوليين ومشاركة بطلتين فرنسية وبرتغالية من صنف أساتذة دوليين. وفيما يخص الأنشطة الموازية قمنا برحلة ترفيهية إلى المنتره السياحي بأقشور قصد التعريف سياحيا بالمنطقة. واخيرا يمكن أن انوه كمدير المهرجان لهذه السنة ان الدورة كانت مميزة جدا من الجانب المالي والإداري والفني والتنظيمي وساهم في انجاحه فريق متناسق مكون من ذكور وإنات ولا أنسى الجهات المسؤولة في الاقليم وما مميزه كذلك ان هذه الدورة تصادف الذكرى الأربعين لتأسيس الجمعية وما شرفنا أكثر هو تصنيفنا من طرف الاتحاد الدولي للشطرنج, في ظل غياب مؤسسة الجامعة الملكية للشطرنج خلال هذا الدوري .