ادارة مهرجان مكناس تعقد ندوة صحفية لتسليط الضوء على برنامج الدورة التالتة للمهرجان

نضمت ادارة مهرجان مكناس يوم الخميس 29,يونيو2018 بحصدضور كل الشركاء من جهة فاس مكناس وجماعة مكناس ووزارة التقافة ووزارة الشباب والرياضة ، وكدا المنابر الاعلامية المحلية والجهوية والوطنية التي حضرت بكتافة لتغطية هدا الحدت المكناسي ،وفي مستهل كلمتها اكدت الدكتورة اسماء خوجة المشرفة على مهرجان مكناس ان ما يميز هده الدورة الثالثة من المهرجان هو احتفاضه بمجموعة من الانشطة السابقة مثل منتدى الجمعيات الدي يهظف الى التواصل بين الجمعيات وتبادل الخبرات فيما بينهم ومعرض الفنون التشكيلية وكدا معرض الاقتصاد التضامني والندوات والسهرات بالاضافة الى معرض الكتاب الذي سيكون حاضرا ضمن فقرات المهرجان .

كما اكدت السيدة اسماء خوجة على أن الدورة الثالثة لهذه السنة جاءت في إطار “مرور عشرين سنة للاحتفاء بمدينة مكناس تراث عالمي”، مشيرة إلى أن برنامج هذه السنة “يعرف أيضا شراكة نوعية مع جامعة المولى إسماعيل من خلال عقد نشاط سيتم من خلاله عرض بحوث الدكتوراه التي سبق للجماعة أن ساهمت في دعمها ماديا في إطار الشراكة العلمية”.

من جهته، أكد السيد أحمد المجدوبي، ممثل المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة، أن الشراكة التي تجمع بين المجلس الجماعي والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، تتمثل في فتح الفضاءات الرياضية المؤسسات التابعة لها لانجاح المهرجان .
وفي نفس السياق اكد السيد عبد الرحيم البرطيع ممثل المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة، إن المديرية تجمعها شراكة طوال السنة مع المجلس الجماعي لمدينة مكناس، بحيث أشاد الممثل بالتجاوب الإيجابي للمجلس مع برامج المديرية الإقليمية للوزارة بالمدينة، وأكد أن مشاركة الوزارة في هذا المهرجان تتمثل في توفير القاعات للأنشطة وأيضا اختيار مشاركة الأساتذة الباحثين في الندوات العلمية كدا تقنيين المندوبية .

وفي كلمة لممتلة جامعة مولاي اسماعيل
اكدت السيدة ليلى اكدي أن هناك اتفاقية تربط بين الجامعة وجماعة مكناس والتي تندرج في إطار دعم البحوث العلمية التي استفادت منها بعض المؤسسات، وأيضا الاستفادة من الدورات التكوينية والبحوث العلمية التي لها علاقة بالمجلس الجماعي.

 

كما اكد السيد البشير باباديه رئيس مصلحة الشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس الجماعة و المسؤول المالي بإدارة المهرجان، أن الميزانية المخصصة للمهرجان هي ” 2,5 مليون درهم التي خصصت للإقامة والتغذية والطبع والنقل وغيرها، مشيرا أن استفادة أي شركة من تنظيم المهرجان يتم في إطار الصفقات العمومية التي تكون على الصعيد الوطني وليس المحلي كما ينص على دلد القانون المنضم لمثل هده الصفقات . كما اكد أن مكناس هي قبلة للمثقف، ونقولها بكل جرأة هي عاصمة الثقافة، مشيراوالى أن كبار الفنانين يريدون المشاركة في هذا المهرجان الذي يشق طريق نجاح بثبات، بحيث يكبر مع كل سنة، وسيكون في المستقبل القريب من أكبر المهرجانات على الصعيد الوطني ولما لا الدولي.
وفي كلمت له بالمناسبة اكد حميد العويسي عضو إدارة المهرجان على المكانة التاريخية والتراثية التي تحظى بها المدينة الإسماعيلية مكناس على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن المهرجان الذي سينطلق في الأيام المقبلة، يعتبر فرصة لتجسيد هذه المكانة خاصة وأنه يتزامن مع مرور 20 سنة عن إعلان مدينة مكناس كتراث عالمي.

وشدد العويسي على ضرورة تضافر كل الجهود من أجل إنجاح هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة التي تحتضنها المدينة على مدار خمسة أيام، بحيث ستعرف مشاركة فنانين عالميين متل هاني شاكر وطاقات إبداعية من شباب المدينة إضافة الى أنها ستعرف احتفاء بمدينة مكناس كمدينة للثقافة والتراث اللامادي.

مراسل جريدة النهضة الدولية مكناس
سلامي المصطفى