الإعلان عن الإطلاق الرسمي لخط بحري جديد يربط المغرب بإفريقيا الغربية

تم مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، الإعلان عن الإطلاق الرسمي لخط بحري جديد يربط المغرب بإفريقيا الغربية من طرف المجموعة الفرنسية “سي إم آ – سي جي إم”، (شركة الشحن البحري – الشركة البحرية العامة -)، الرائدة عالميا في مجال النقل البحري.

وبحسب ما أوردته قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، فإن هذا الخط الجديد، الذي أطلق عليه اسم “الوزان2″، سيمنح المصدرين المغاربة مجموعة من الحلول لنقل منتجاتهم مباشرة نحو بلدان غرب إفريقيا، ومنها الكوت ديفوار وغانا والبنين وليبيريا، إلى جانب ربط بلدان إفريقية أخرى مثل مالي وبوركينافاصو بطريقة غير مباشرة بالمغرب.

وفي هذا السياق، أوضح نائب رئيس المجموعة الفرنسية جون فيليب ثينوز أن فتح هذا الخط انطلاقا من المغرب في اتجاه إفريقيا يعكس المكانة التي يحظى بها المغرب والدور المحوري الذي يضطلع به في تنمية القارة السمراء، مشيرا إلى أن حجم البضائع التي تعبر المغرب في اتجاه تلك البلدان سواء عبر البحر أو البر يناهز 3 مليون طن.

وانتقلت المبادلات التجارية مع تلك البلدان، خلال السنوات الأخيرة، بحسب المتحدث ذاته،  من 4ر3 من مجموع صادرات المغرب إلى 6ر6 في المائة، أي بمعدل ارتفاع سنوي بلغ 12 في المائة، مسجلا أن هذه المبادلات تهم بالخصوص كلا من السينغال وموريتانيا والكوت ديفوار ونيجيريا وغانا والكاميرون.

وأبرز ثينوز أنه وعيا من المجموعة بأهمية إحداث خدمة بحرية مباشرة بين المغرب والسواحل الإفريقية الغربية، وانسجاما مع التوجهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذا الخصوص، فقد بادرت في يوليوز 2015 إلى إطلاق خط بحري أسبوعي لتنشيط المبادلات البين- إفريقية يربط بين طنجة والدار البيضاء تحت اسم “الوزان 1″، وذلك من أجل مواكبة التدفقات التجارية البين جهوية نحو إفريقيا الغربية.