الجيش الروسي يعلن انسحابه بشكل كامل من خيرسون الأوكرانية- (فيديوهات)

موسكو: أعلنت روسيا الجمعة، أنها استكملت سحب قواتها من الضفة الغربية لنهر دنيبرو، بعدما أكدت أنها اتّخذت “قرارا صعبا” بالانسحاب في ظل تقدم القوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: “اليوم عند الساعة الخامسة صباحا بتوقيت موسكو (02,00 ت غ)، استُكمل نقل الجنود الروس إلى الضفة اليسارية من نهر دنيبرو. لم تُترك قطعة واحدة من المعدات العسكرية والأسلحة على ضفة اليمين”.

 

 

وأمرت موسكو بالانسحاب يوم الأربعاء بعد أن قالت إن محاولاتها للحفاظ على مواقعها وإمداد القوات “غير مجدية” في مواجهة هجوم مضاد أوكراني متصاعد.

إلى ذلك، اعتبر الكرملين أن منطقة خيرسون الأوكرانية بأكملها وعاصمتها تشكلان جزءا من روسيا على الرغم من انسحاب الجيش الروسي منها.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الجمعة، إن منطقة خيرسون “تابعة لروسيا الاتحادية”. وأضاف في أول تعليق للرئاسة الروسية على انسحاب قواتها من خيرسون: “لا يمكن أن يكون هناك تغيير”.

وأضاف أن الرئاسة الروسية “غير نادمة” على الاحتفال الكبير الذي أعلن خلاله فلاديمير بوتين في أيلول/ سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا وبينها خيرسون.

ورفض بيسكوف التعليق على الانسحاب من خيرسون الذي يشكل نكسة قوية بعد تسعة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفي حين كانت هذه المدينة، العاصمة الإقليمية الأوكرانية الوحيدة، التي احتلتها روسيا.

من جهتها، نقلت هيئة البث العامة الأوكرانية عن سكان قولهم إن جسر أنتونيفسكي، وهو الطريق الوحيد القريب الذي يعبر من مدينة خيرسون إلى الضفة الشرقية التي تسيطر عليها روسيا لنهر دنيبرو، قد انهار.

ونشرت الهيئة صورة تظهر أجزاء كاملة من الجسر وقد انهارت. ويقع الطريق التالي الذي يعبر نهر دنيبرو على بعد أكثر من 70 كيلومترا من مدينة خيرسون.

ولم يتضح بعد سبب انهيار الجسر.

 (وكالات)

ANAHDA INTERNATIONAL TV PAR OMAR