الحكومة تقدم عرضها بخصوص الحوار الاجتماعي

 

قال محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، يوم أمس  خلال اجتماع للجنة التعليم و الشؤؤون التقافية و الاجتماعية بمجلس المستشارين إن الحكومة لازالت منفتحة لاستئناف الحوار الاجتماعي بين الأطراف الثلاثة(حكومة، نقابات، و الاتحاد العام لمقاولات المغرب ).

 

و أكد محمد يتيم في معرض جوابه على أسئلة المستشارين  أن “الحوار الاجتماعي مسؤولية مشتركة ولا يمكن لأي طرف أي يفرض إرادته على الطرف الآخر”، مضيفا الحكومة لها مسؤولية سياسية ودستورية ويجب أن تقوم بدورها ولا نية لها في إفراغ الحوار الاجتماعي من محتواه أو إفشاله”.

و خلال حلوله ضيفا في نشرة الثامنة على قناة “ميدي 1تيفي” مساء يوم أمس ، كشف محمد يتيم عن عرض الحكومة حيث قال : “أن الحكومة قدمت في الجولة السابقة من الحوار عرضا يستهدف تحسين ظروف الفئات الدنيا، بالخصوص، وعرضا يتعلق بالزيادة في أجور السلالم من 6 إلى 9، والرتب من 1 إلى 5، في إطار ما يسمى بالدرجة الجديدة، وأيضا حل مشكل ما عرف بضحايا النظامين، موضحا أن “العرض الحكومي عرض مهم جدا لأنه سيشجع القدرة الشرائية للموظفين، وللشغيلة”.

وكشف وزير الشغل، عن نية الحكومة استدعاء المجلس الإداري لصندوق الضمان الاجتماعي من أجل أن يصادق على مقترح الحكومة الذي يستهدف الرفع من التعويضات العائلية.

وأشاد يتيم، بجو الحوار مع المركزيات النقابية، مؤكدا أنه يمر في جو تطبعه روح المسؤولية، وتابع أن المركزيات النقابية طالبت بمواصلة الحوار الذي لايزال مفتوحا.