الدماغ المتقدم في السن يختار و يستهلك أقل قدر من الطاقة المفيدة

 

المصدر:

نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين .

* وصلت المفاجأة! *

يقول مدير كلية الطب بجامعة جورج واشنطن إن دماغ الشخص الأكبر سنًا هو أكثر عملية مما يُعتقد عمومًا. في هذا العصر ، يصبح تفاعل نصفي الدماغ الأيمن والأيسر متناغمًا ، مما يوسع إمكانياتنا الإبداعية. لهذا السبب ، من بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، هناك العديد من الشخصيات التي بدأت للتو أنشطتها الإبداعية.

بالطبع ، لم يعد الدماغ بالسرعة التي كان عليها في شبابه. من ناحية أخرى ، تكتسب المرونة. لذلك ، مع تقدمنا ​​في العمر ، من المرجح أن نتخذ قرارات جيدة وأقل تعرضًا للمشاعر السلبية. تبلغ ذروة النشاط الفكري البشري حوالي 70 عامًا ، عندما يبدأ الدماغ في العمل بأقصى سرعة.

بمرور الوقت ، تزداد كمية المايلين في الدماغ ، وهي مادة تسهل المرور السريع للإشارات بين الخلايا العصبية. بفضل هذا زادت القدرات الفكرية بنسبة 300٪ مقارنة بالمتوسط.

 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بعد سن الستين يمكن للشخص استخدام نصفي الكرة الأرضية في نفس الوقت. هذا يجعل من الممكن حل مشاكل أكثر تعقيدًا.

يعتقد البروفيسور مونشي أوري ، من جامعة مونتريال ، أن الدماغ المتقدم في السن يختار المسار الذي يستهلك أقل قدر من الطاقة ، ويزيل ما لا لزوم له ولا يترك سوى الخيارات الجيدة لحل المشكلة. أجريت دراسة شاركت فيها فئات عمرية مختلفة. كان الشباب مرتبكين للغاية أثناء الاختبارات ، بينما اتخذ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا القرارات الصحيحة.

الآن ، دعونا نلقي نظرة على خصائص الدماغ بين 60 و 80 سنة. هم حقا وردي.

* خصائص دماغ المسن. *

* ١ *. لا تموت الخلايا العصبية في الدماغ ، كما يقول كل من حولك. تختفي الروابط بينهما ببساطة إذا لم ينخرط المرء في عمل عقلي.

* سبب الإلهاء وفقدان الذاكرة هو كثرة المعلومات. لذلك لا داعي لتكريس حياتك كلها لتفاهات عديمة الفائدة.

* اعتبارًا من سن الستين ، لا يستخدم الشخص الذي يتخذ القرارات سوى نصف كرة مخ واحد ، مثل الشباب ، ولكن كلاهما. *

* 4. الخلاصة: * إذا كان الشخص يعيش أسلوب حياة صحيًا ، وكان متحركًا ، ولديه نشاط بدني قابل للحياة ونشط عقليًا بالكامل ، * القدرات الذهنية لا تنخفض مع تقدم العمر ، بل تزداد ببساطة ، * وتبلغ ذروتها في سن 80-90 عامًا.

*نصائح صحية:*
* 1) * لا تخافوا من الشيخوخة.
* 2) * احرص على تطوير نفسك فكريا.


* 3) * تعلم وظائف جديدة ، وصنع الموسيقى ، وتعلم العزف على الآلات الموسيقية ، ورسم الصور! الرقص!
* 4) * الاهتمام بالحياة ، والتعرف على الأصدقاء والتواصل معهم ، ووضع خطط للمستقبل ، والسفر قدر الإمكان.
* لا تنسى الذهاب إلى المحلات التجارية والمقاهي والعروض.
* 6) * لا تحبس نفسك ، فهذا مدمر للجميع.


* 7) * كن إيجابيا ، عش دائما مع الفكر التالي: * _ كل الأشياء الجيدة ما زالت تنتظرني_!

محرر مراسل صحفي
النهضة الدولية
المصطفى سعيدالدين