السعودية.. جموع تؤدي صلاة عيد الأضحى في الحرمين الشريفين- (تغريدة وفيديو)

مكة المكرمة: أدى جموع من المصلين، الأربعاء، صلاة عيد الأضحى في المسجدين الحرام والنبوي، غرب السعودية.
ففي مكة المكرمة، “أدى المصلون صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام وسط أجواء روحانية وإيمانية”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري، الذي أوصى في خطبته المسلمين بتقوى اللهِ.
وقال الدوسري، إن “من دلالات الحج ومقاصده: تحقيق الوحدة والمساواة بين المسلمينِ”، مشيرا إلى أن “عيد الأضحى هو يوم التضحية والفداء، يومُ الفرح والصفاء”.
وفي المدينة المنورة أدى جموع المصلين اليوم صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي، بحسب المصدر ذاته.
وعقب الصلاة، استهل إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ خطبة العيد، بالتهليل والتكبير.
وقال: “يا أمة الإسلام أدخلوا على أنفسكم في أعياد الإسلام البهجة والسرور”، مبيناً أن “من مقاصد العيد تقارب القلوب ونشر المحبة والمودة”.

واصل حجاج بيت الله الحرام، الأربعاء، أداء مناسك الحج برمي الجمرات في مشعر منى غرب السعودية.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأن “حجاج بيت الله الحرام توافدوا إلى مشعر منى مع بزوغ فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وشرعوا في رمي جمرة العقبة، اتباعا لسنة المصطفى (محمد) عليه الصلاة والسلام”.

وبعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة “يشرع للحجاج في هذا اليوم أعمال النحر، حيث ينحرون أضحيتهم ثم يحلقون رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة”.
ويستمر الحجاج في إكمال مناسكهم “فيبقون أيام التشريق الثلاثة (الخميس والجمعة والسبت) في مشعر منى، ويكملون رمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، حيث يرمون في كل منها سبع حصيات”، وفق “واس”.

العاهل السعودي: مشهد الحجاج يجسد الوحدة ومعاني الأخوة
قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، إن معاني الأخوة والوحدة تتجسد في مشهد حجاج بيت الله الحرام.
جاء ذلك في تغريدة للملك عبر حسابه على تويتر، مع أول أيام عيد الأضحى الذي يتزامن مع تواصل أداء الحجاج مناسك فريضة الحج في يومها الثالث.
وقال العاهل السعودي: “نستلهم في الحج معاني التعاضد والأخوّة والوحدة التي تتجسد في مشهد حجاج بيت الله الحرام، وقد انتظمت صفوفهم من أجل غاية واحدة”.
وأضاف: “ومع حلول عيد الأضحى المبارك، نسأل الله أن يتقبل من الحجاج حجهم، وأن يحقق لبلادنا وللمسلمين والعالم الخير والازدهار”.

نستلهم في الحج معاني التعاضد والأخوّة والوحدة التي تتجسد في مشهد حجاج بيت الله الحرام، وقد انتظمت صفوفهم من أجل غاية واحدة.
ومع حلول عيد الأضحى المبارك، نسأل الله أن يتقبل من الحجاج حجهم، وأن يحقق لبلادنا وللمسلمين والعالم الخير والازدهار.
وكل عام وأنتم بخير.

— سلمان بن عبدالعزيز (@KingSalman) June 28, 2023

أعلنت السعودية أمس الثلاثاء، أن إجمالي عدد حجاج هذا العام سجل أكثر من 1.8 مليون حاج بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل من أكثر من 150 دولة.
ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.
وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353 بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

والثلاثاء، أعلنت السعودية أن إجمالي عدد حجاج هذا العام وصل أكثر من 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة، بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل.
ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا أواخر 2019.
وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

(الأناضول)
ANAHDA INTERNATIONAL